أرشيف الجريدة

<a href=”http://www.freewebs.com/misralhura/myblog.htm?

var googleSearchIframeName = “cse-search-results”;
var googleSearchFormName = “cse-search-box”;
var googleSearchFrameWidth = 800;
var googleSearchDomain = “www.google.com”;
var googleSearchPath = “/cse”;

archived=1″>

 

 

مجدي إبراهيم محرم حسين راشد

 

Advertisements

4 أفكار على ”أرشيف الجريدة

  1. • الوسطية في الإسلام وبحوث في إدارة الجودة الشاملة وأخرى مختلفة في العدد 35 من دورية علوم انسانية
    صدر العدد 35 من مجلة علوم إنسانية الدورية المتخصصة، وقد جاء غنيا بالمواد العلمية المنوعة. فبالإضافة إلى إضافات موسوعة “المؤرخين العراقيين المعاصرين” التي تضمنت سيرة ومآثر المؤرخين العراقيين مير بصري ومحمد محمد صالح، هناك كتاب الكتروني، هو “المصطلحات والمفاتيح في اللسانيات، تاليف: ماري نوال غاري بريور، ترجمة عبدالقادر فهيم الشيباني”.
    في باب البحوث والدراسات نطالع دراسة الباحث د. أحمد محمد المومني الأستاذ في جامعة عمان العربية للدراسات العليا- كلية الدراسات القانونية العليا- الأردن الموسومة “مفهوم وضوابط الوسطية في الإسلام ودلالتها من السنة النبوية”. تلاها بحث في علم الاجتماع للباحث الأردني د. أحمد محمد سليمان حجازي عنوانه “الإنسان العالم وديمقراطية الفاعلين: قراءة سوسيولوجية في الشخصية العربية والإسلامية”. اما من تونس فقد كتب د. منصف القابسي أستاذ علم الاجتماع في جامعة صفاقس عن “الاقتصاد الاجتماعي والتَّضامني في ضوء تجربة محمَّد علي الحامّي: (جمعيَّة التَّعاون الاقتصادي التّونسي)”. في حين ينجز البروفيسور د. موفق عبدالعزيز الحسناوي من المعهد التقني في الناصرية بالعراق “دراسة مقارنة لأثر استخدام بعض تقنيات التعليم الالكتروني في تدريس أساسيات الإلكترونيك في تحصيل الطلبة وتنمية تفكيرهم العلمي”. اما د.عدنان عياش من جامعة القدس المفتوحة- منطقة سلفيت التعليمية- فلسطين فقد كتب بحث في سؤال “نكبة فلسطين أم انتهاب فلسطين”.؟
    في هذا العدد ايضا “دراسة تحليلية لمعايير اعتماد تخصصات تكنولوجيا المعلومات للجامعات الأردنية”، أعدها كل من د. عماد أبو الرب، عميد كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات، جامعة الزرقاء الأهلية، الأردن ود. محمود الوادي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة الزرقاء الأهلية، الأردن، و د. أمجد هديب، رئيس قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية، كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، الجامعة الأردنية، الأردن ود. فواز الزغول من قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية، كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، الجامعة الأردنية، الأردن. وكذلك بحث بعنوان “فاعليــة مؤسسات العون الاجتماعي التطوعية في لواء عين الباشا من منظور إدارة الجودة الشاملـة” للباحثين د. رضوان محمد العناتي، ود. عثمـان محمـد غنيـم من جامعة الزرقاء الاردنية. وفي نفس سياق مواضيع ادارة الجودة الشاملة، يعد د. عيسى يوسف قداده رئيس قسم إدارة الأعمال- جامعة الزرقاء الأهلية- الاردن “نموذج مقترح لاستخدام إدارة الجودة الشاملة لتحقيق قيمة عالية لأعمال الجامعات الأردنية الخاصة”.
    وللباحث الأكاديمي أ. حاج قويدر قورين الأستاذ المساعد في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير قسم العلوم الاقتصادية بجامعة الشلف بالجزائر، دراسة عن “نظام محاسبة التكاليف و دوره في مراقبة التسيير بالمؤسسات الاقتصادية”. وعن “مدي التزام البنوك الأردنية بتطبيق متطلبات المعيار المحاسبي الدولي رقم 21 من وجهة نظر معدي القوائم المالية والمدقق الخارجي”، يكتب كل من د جمال عادل الشرايري رئس قسم المحاسبة في جامعة آل البيت الأردنية، ود خالد عدنان عويس الأستاذ المساعد في قسم المحاسبة بجامعة عمان الأهلية ، وأ. طارق عبدالله الشبيل الأستاذ المساعد في نفس الجامعة.
    في دراسات اللغة والأدب، كتب البروفيسور د. محمد الحباس أستاذ الدراسات اللغوية بجامعة الجزائر عن “مفهوم الفصاحة عند النحاة العرب القدماء والمحدثين”. فيما تناول البروفيسور د. روسنى بن سامه الماليزى عميد كلية دراسات اللغات الرئيسة، جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا، “أثر رواية فتح الأندلس لجورجى زيدان في مسرحية طارق بن زياد الماليزية”. بينما يتقصى د. عماد علي سليم أحمد: توظيف حدّ ( الشعر ) في الشعر العربي الحديث: (بين التصريح و الرمز ) دراسة نقدية تطبيقية مقارنة بين رامز النويصري و أحمد الخطيب”. د. رياض السّوّاد أستاذ اللغة والنحو المساعد في جامعة ذي قار- العراق، يكتب عن “تعدد رواية الشاهد الشعري وأثره على القاعدة النحوي”. فيما يتنال د. السعيد شنوقة الأستاذ المحاضر في معهد اللغة العربية وآدابها-المركز الجامعي الطارف – الجزائر “التعليل النحوي التعليمي والقياسي في شرح ابن يعيش للمفصل”. الدكتور محمد فكري الجزار الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية- كلية الآداب- جامعة المنوفية- مصر يتناول “الأسس السيميائية لعلم البيان العربي: أيقونية الصور البيانية”. عن “بناء القصيدة في شعر ابن الرومي” يكتب كل من د. سامي يوسف أبو زيد من قسم اللغة العربية / كلية الآداب بجامعة الإسراء الأردنية، ود. عبد الرؤوف زهدي رئيس قسم اللغات في جامعة الدراسات العليا. بينما بحث أ. زوقاي محمد من معهد اللغات وعلوم الإعلام- قسم اللغة العربية و آدابها- المركز الجامعي يحيى فارس- المدية- الجزائر عن “مدخل إلى العناصر المكونة للإيقاع في بنية الشعر العامي (الشعر الملحون)”.
    في مواضيع اللغة والادب ايضا، يحاول أ. ياسين سرايعية من جامعة عبد الرحمن بن خلدون –تيارت- كلية العلوم الانسانية- قسم اللغة العربية وآدابها بالجزائر صياغة “مقاربة نحو النص في تحليل النصوص: قراءة في وسائل السبك النصي”. فيما تناول زميله أ. الصادق دهاش من المركز الجامعي بالمدية- الجزائر “منهج البحث العلمي عند محمد إبن أبي شنب”.
    في ركن مقالات الرأي والفكر نطالع مادتين باللغة الانكليزية، الأولى مشتركة لكل من د. عبدالله بركات من جامعة الزرقاء الاردنية ود. اسامة شعبان من كلية الزيتونة الخاصة في الاردن “العوامل المؤثرة على محددات أتعاب التدقيق في الأردن Factors affect on the determination of Auditing fees in Jordan” والثانية للباحث الاكاديمي الاستاذ مازن الحلو من كلية التربية في جامعة واسط العراقية عنوانها “اكتساب طلبة الكليات العراقية الدارسين للغة الإنجليزية العمليات الأسلوبية الصوتية في المحادثة والقراءة THE ACQUISITION OF PHONOSTYLISTIC PROCESSES IN SPEECH AND READING BY IRAQI EFL LEARNERS”.
    بروفيسور د. نعيم إبراهيم الظاهر رئيس قسم العلوم الأساسية – كلية أصول الدين الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية – الاردن، كتب عن “الآثار الاجتماعية و الاقتصادية والبيئية الناتجة عن النمو السكاني في الأردن”. وعن “التطبيقات المنهجيّة في العلوم الاجتماعيّة” يكتب بروفيسور د. عبد القادر الجليدي استاذ علم الاجتماع في جامعة السابع من نوفمبر بقرطاج- الجمهورية التونسية. بينما يتناول د. علي العبيدي من قسم التاريخ والاثار/ جامعة 8 مايس 1945 “التعليم الديني اليهودي في العراق”. اما د. عبيرات مقدم ، وأ. بن مويزة مسعود كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير- جامعة عمار ثليجي بالأغواط- الجزائر فيكتبان في “النظام الوطني للإبداع كمدخل لتحقيق التكامل التكنولوجي العربي- إطار نظري مقترح-. الباحثة خديجة علي مشرف الغامدي من قسم الوسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية التربية- عمادة الدراسات العليا- جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودي، تلقي نظرة على “التعلم المولفBlended Learning “. بينما تعقد زميلتها الباحثة عواطف بنت خالد المطيري من قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الـتـربـيـة- جـامـعـة المـلك سـعـود- مـلكـــة العربيـــة السعوديــــة “مقارنة بين التعليم التقليدي والالكتروني”. “حوسبة المعجم العربي: الواقع والآفاق” هو عنوان مقالة د. جيلالي بن يشو من جامعة مستغانم- الجزائر.
    في مقالات الفكر يكتب أ. د. الأخضر شريط “من المجتمع إلى الأمة: دراسة في نمو آليات الوحدة”. بينما يتناول الباحث أ. مسلم بابا عربي الأستاذ مساعد بقسم العلوم السياسية- جامعة قاصدي مرباح- ورقلة الجزائر “المؤسسة العسكرية ومسار التحول الديمقراطي في الجزائر”. فيما يعد الباحث أ. حسن مظفر الرزو مدير المكتب الاستشاري العلمي في كلية الحدباء الجامعة بمدينة الموصل بالعراق “تحليل محوسب لموقف الإدارة الأمريكية إزاء مسألة الإرهاب”. في حين يكتب د. توفيق آلتونجي الباحث الاكاديمي العراقي المقيم في السويد عن “ألمندائيين – الصابئة الإبراهيمية”.
    في مجال التاريخ كتب الباحث الجزائري أ. عيسى قوراري عن “دور بنوعامر وحميان السياسي والعسكري في إحياء الدولة الزيانية (عهد أبي حمو موسى الثاني) مابين 760هـ-1359م-774هـ-1373م”. فيما يشخص الاستاذ بومعالي نذير الأستاذالمكلف بالدروس- المركز الجامعي– يحي فارس بالمدية- الجزائر “نقاط تقاطع في فكر مالك بن نبي وفكر بعض مدارس الاصلاح في العالم الاسلامي”. اما الباحث د. نوزاد عبد الرحمن الهيتي الخبير بالامانة العامة لمجلس الوزراء- قطر – الدوحة، فيسلط الضوء على “المنظمات غير الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي- الواقع الراهن والتحديات المستقبلية”. ويحاول د.فلاح خلف الربيعي الاستاذ في كلية الاقتصاد جامعة عمر المختار بليبيا فيتقصى “دور العامل الإداري في تفسير أزمة التنمية في العراق”. “إشكالية القدرات التنافسية في ظل تحديات العولمة”، هو عنوان مقالة أ. يوسـف مسعـداوي ألأستاذ المسـاعد المكـلف بالدروس- كليـة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير– جامعة سعـد دحلب –البليدة بالجزائر. وكتب د. بريبـش السعيد ألأستاذ المحاضر في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير- جامعة باجي مختار – عنابة- الجزائر عن “رأس المال المخاطر بديل مستحدث لتمويل ا لمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر: دراسة حالة شركة SOFINANCE”.
    وتنشر المجلة في هذا العدد للأستاذ حسين عبد المطلب الأسرج الباحث المصري المختص في الاقتصاد الدولي، مقالته العلمية الموسومة “تعزيز تنافسية الصناعة العربية فى ظل اقتصاد المعرفة”. وللباحث الجزائري أ. علاوي عبد الفتاح أستاذ مساعد بكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية جامعة محمد بوضياف . المسيلة. الجزائر ” التطوير التنظيمي ودورهما في إحداث التغيير الايجابي للمؤسسات والاستثمار في الكفاءات”. وللاستاذ قلش عبد الله: إتجاهـات حـديثـة في الفكــر الإداري.
    في مقالات اللغة والادب، تنشر المجلة مساهمة الموسومة ” قراءة في مخطوطة البديع في علم البديع لابن معطي”. وللاستاذ عمر هزايمه المدرس المساعد، جامعة البلقاء التطبيقية- كلية الحصن الجامعية- الأردن “المصطلحات والتنمية اللغوية العربية”. وتختتم المقالات الفكرية بمساهمة الباحث الجزائري د. جمال حضري المعنونة “النص وحدود التأويل: من الدرس الإعجازي إلى الدرس النقدي”.
    من مواد الزوايا الاخرى في المجلة، هناك عرض لثلاث اطاريح جامعية الاولى اطروحة الدكتوراه للباحث رباح مجيد الهيتي الموسومة ” الآثار الاجتماعية لانهيار سلطة الدولة في العراق: دراسة ميدانية”، المقدمة الى قسم علم الاجتماع في جامعة بغداد. والثانية ” الإعراب والبناء في الحديث الشريف: عن صاحب الرياض الإمام محيي الدين النووي أو ماعرفت بـ (النحو الحديثي: قواعد وشواهد)” للباحثة رحاب جاسم عيسى العطيوي المدرسة في قسم اللغة العربية، كلية الآداب بجامعة الموصل العراقية، قدمه د. نوفل الشهواني. والثالثة، عنوانها ” البناء الاجتماعي والشخصية العراقية : المحددات البنائية والسمات العامة” للباحث يوسف عناد العائدي من جامعة بغداد، قدمها الاستاذ مازن الحلو من جامعة واسط. أما في باب مراجعة الكتب فيقدم الباحث الاكاديمي د. طالب الوائلي من جامعة واسط العراقية، مراجعة لكتاب “العَروض الرقمي: دراسة وتطبيق، للدكتور محمد تقي جون علي”. فيما تختتم مواد المجلة بتغطية لمحاضرة لشاعر والأديب الدكتور احمد جارالله الاستاذ في كلية الآداب بجامعة الموصل محاضرته التي تمحورت حول موضوع (المهمّش في الادب العربي) وذلك ضمن نشاطات نقابة الأدباء والكتاب السنوي في نينوى- العراق.
    مجلة علوم انسانية، هي أول مجلة عربية أكاديمية بحثية محكمة متخصصة في مجالات العلوم الانسانية، توفر النصوص كاملة على شبكة الانترنت بصورة مجانية على موقعها الالكتروني التالي: http://WWW.ULUM.NL

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..ايها الاخوه والاخوات الاعزاء
    ارجو ان ترسلوا لي وعلى عنواني البريدي هذا موضوع تم نشره في موقعكم هذا الجميل وهو بعنوان((اعترافات عميل))ارجو ارسال الحلقه الاولى والثانيه منه..واكون شاكرا وممتنا لكم بالتوفيق ان شاء الله..اخوكم ابو عز العرب-العراق

  3. اريد الاتصال بالاستاد عيسى قوراري الاستاد المساعد في جامعة المدية بالجزائر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s