نصر على طبقٍ من عسل//د. فايز أبو شمالة

نصر على طبقٍ من عسل

د. فايز أبو شمالة

يتشكك البعض بنصر بغزة، ويسخر، ويتهم المقاومة بالعجز، والزج بالناس في المواجهة، والهرب من ساحة القتال، والتسبب في كل ما لحق بأرض غزة من دمار. فلماذا كل هذا الهجوم على نصر غزة؟ ومن أين تجلب كل هذه الأقلام حبراً لهزيمة العقول الأبشع من الغزوة الصهيونية؟ وكيف يخدع هؤلاء الكتاب أنفسهم، ويخونون تجاربهم، ويكذبون كلماتهم السابقة، ويلوون عنق أقلامهم التي كانت يوماً ثائرة، لتصير مع صمود غزة خائرة.

ألم يتغنى كل أولئك الكتاب بالمقاومة، فلماذا صارت اليوم منقصة، وانشقاقاً، وتمرداً، وعملاً شنيعاً يستوجب المهاجمة؟ وكيف يقدر بعض الكتاب على طعن المقاومة وهم الذين رددوا ليل نهار: طالع لك يا عدوي طالع، من كل بيت وحارة وشارع، حربنا حرب الشوارع، وهم الذين كتبوا أغنية: طل سلاحي من جراحي يا ثورتنا طل سلاحي، ولا يمكن قوة في الدنيا تخطف من أيدي سلاحي، وهم الذين رددوا الأغنية الرائعة: اسمع، اسمع يا عدو اسمع، شعب الشهدا لا لن يركع، دمر علينا الحارات، فجر بالطيارات، من وسط الركام بنطلع أطفال بنواجه مدفع. وهم من لحن أغنية: لا صلح لا استسلام لا، ومليون لا، وأنشدوا في المدارس أغنية ما نتحول، ما نتحول عن حبة رمله، إن كنا بنحب القدس، بنحب الرملة، والكتاب هم من حفظ أغنية: شدو الطوق، طول ما سلاح الثورة بأيدي راسي فوق، وأغنية أنا صامد صامد، إن هدموا بيتي، يا بيتي في ظلك صامد.

هل كانت أغنياتنا، وكتاباتنا شعارات يا كتاب فلسطين؟ ألم تكن تلك الكلمات التي تثقف عليها المقاتل الفلسطيني، أم كانت الكلمات للتزين، والتجمل في المناسبات؟ فإذا جد الجد، وراح المقاتل يطبق عملياً ما صفقتم له نظرياً، هاجمتموه، وانقضضتم عليه لأنه قاتل دون إذنكم، ولأنه أخاف عدوكم، وهزمه باعتراف الوقائع، والواقع الذي يؤكد ذلك

لقد قمت بجولة ميدانية للتفحص، والتدقيق في نوع، وحجم الدمار الذي خلفته الهجمة الصهيونية على قطاع غزة، وتأملت، وقرأت مواصفات الشهداء، فأدركت أن ما قامت فيه الدولة العبرية من تدمير، وقتل كان متعمداً، وينم على فعل جبان خائف، ويوحي أن الذي مر من هنا جيش تائه، وأدركت أن الشعب يقترب أكثر من فلسطين، وأن المقاومة قد تقدمت خطوات على طريق التحرير، وأن من أعطي الدم، والعمر، والبيت، لن يلين، ولن تنحني له هامة. وكان لا بد أن نعطي، ونعطي كي نأخذ، ولا نصر يأتي على طبق من عسل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s