الدورة العشرين للمؤتمر القومي العربي ستنعقد في الخرطوم

HTML clipboard

مكحل بعد زيارتها للسودان:

الدورة العشرين للمؤتمر القومي العربي ستنعقد في الخرطوم

المقاومة كخيار استراتيجي للأمة محور المناقشات

عادت من الخرطوم المديرة التنفيذية للمؤتمر القومي العربي رحاب مكحل بعد اتصالات أجرتها في إطار التحضير للدورة العشرين للمؤتمر القومي العربي، التي ستعقد في الخرطوم في السادس عشر من شهر نيسان/ابريل القادم.

وقد التقت مكحل لهذا الغرض رئيس البرلمان السوداني الأستاذ أحمد إبراهيم الطاهر بحضور عضو المؤتمر السيد محمد حسب الرسول. كما التقت بالسيد أحمد عبد الرحمن رئيس مجلس الصداقة الشعبية العالمية، والسيد فتحي خليل نقيب محامي السودان، وبالمحامي تيسير مدثر عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، ود. ناصر السيد عضو لجنة المتابعة للمؤتمر القومي – الإسلامي، وبعدد كبير من أعضاء المؤتمر في السودان الذين أبدوا استعدادهم لإنجاح أعمال الدورة الجديدة على كل المستويات.

كما أعلنت أن المؤتمر سينعقد لمدة أربعة أيام وسيقدم خلالها الأمين العام للمؤتمر القومي العربي الأستاذ خالد السفياني تقريراً سياسياً مفصلاً حول الأوضاع الراهنة، كما سيطلع المؤتمرون على تقرير عن “حال الأمة” أعدّه مركز دراسات الوحدة العربية وسيشكل خلفية نقاش أعضاء المؤتمر، فيما سيكون المحور الرئيسي لأعمال المؤتمر في هذه الدورة بعنوان “المقاومة كخيار استراتيجي للأمة”، وسيناقش المشاركون هذا الموضوع في مجموعات عمل تتناول الجوانب السياسية والثقافية والإعلامية والاقتصادية والقانونية لهذا الخيار، أما القضية الخاصة التي ستخصص جلسة لها في المؤتمر فستكون بعنوان “نحو تأسيس نظام شعبي عربي”.

وأعلنت مكحل أن اللجنة التنفيذية للمؤتمر القومي العربي قد اتخذت خلال اجتماعها الأخير في مطلع شباط/فبراير الماضي، أنها لن تضيف أعضاء جدد إلى الدورة الحالية في إطار مراجعة تقيميه لأوضاع المؤتمر ودوره.

وأشارت مكحل أيضاً إلى أن الدورة الحالية للمؤتمر ستشهد انتخاباً للأمين العام وللأمانة العامة الجديدة بعد مرور ثلاث سنوات على ولاية الأمين العام والأمانة العامة.

والأمانة العامة الحالية تضم إلى الأمين العام خالد السفياني (المغرب)، والأمناء العامون السابقون د. خير الدين حسيب (العراق/لبنان)، عبد الحميد مهري (الجزائر)، ضياء الدين داوود (مصر)، معن بشور (لبنان)، الأعضاء السيدات والسادة: إلياس مطران (لبنان)، أمين اسكندر (مصر)، تيسير مدثر (السودان)، حسن عريبي (الجزائر)، د. حسن نافعه (مصر)، د. خضير المرشدي (العراق)، الخليل ولد الطيب (موريتانيا)، د. رزان عفلق (فرنسا)، د. ساسين عساف (لبنان)، د. سعد ناجي جواد (العراق)، سميرة رجب (البحرين)، عبد الإله المنصوري (المغرب)، عبد القادر غوقة (ليبيا)، د. عبد القدوس المضواحي (اليمن)، عبد الملك المخلافي (اليمن)، د. عبد الوهاب القصاب (العراق)، عوني فرسخ (الإمارات)، د. كمال الطويل (أمريكا)، د. ماهر الطاهر (فلسطين/سوريا)، مجدي المعصراوي (مصر)، د. محمد اشرف البيومي (مصر)، د. محمد الحموري (الأردن)، د. محمد السعيد إدريس (مصر)، د. محمد المسفر (قطر)، محمد عبد المجيد منجونه (سوريا)، محمد فاضل زيان (بريطانيا)، محمد مواعدة (تونس)، د. مصطفى نويصر (الجزائر)، نواف الموسوي (لبنان)، د. يوسف مكي (السعودية).

ومما يذكر أن المؤتمر القومي العربي الذي بدأ بالانعقاد عام 1990 في تونس، هو تجمع من المثقفين والممارسين العرب، من مختلف الأقطار العربية ومن أجيال عدة، المقتنعين بأهداف الأمة العربية، والراغبين في متابعة العمل من أجل تحقيق هذه الأهداف، وهو يعمل على صعيد شعبي مستقل عن أنظمة الحكم، ويهدف إلى الإسهام في شحذ الوعي العربي بأهداف الأمة المتمثلة في مشروعها الحضاري وهي: الوحدة العربية، والديمقراطية، والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي، والتجدد الحضاري، وتحقيق التفاعل بين الوحدويين العرب في إطار من التنوع والتكامل، وتعبئة الطاقات الشعبية من اجل تحقيق هذه الأهداف، واتخاذ المواقف المعبرة عنها.

وينعقد المؤتمر سنويا للنظر في حال الأمة ومناقشة قضاياها الحيوية. قد عقد دوراته المتتالية في الأردن، ولبنان، والمغرب، ومصر، والجزائر، والعراق، والبحرين، واليمن، كما عقدت أمانته العامة دوراتها العادية في بلدان انعقاد الدورات، إضافة إلى كل من السودان، وقطر، وسوريا.

ويضم المؤتمر المئات من الشخصيات العربية البارزة بينهم رؤساء جمهورية وبرلمانات وحكومات سابقون، بالإضافة إلى وزراء سابقين، ونواب حاليين وسابقين، ورؤساء أحزاب واتحادات وتحرير صحف ومنتديات ثقافية وجمعيات أهلية.

التاريخ: 19/3/2009

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s