من المدهش ؟؟؟ بقلم / ناريمان شقورة

من المدهش ؟؟؟

بقلم / ناريمان شقورة
منذ قيام حركة حماس بانقلابها على الشرعية في صيف 2007 ، اتخذت قناة الجزيرة من فضائيتها بوقأ إعلامياً للحركة، تنقل أخبارها وتعزز وتكرس من ذلك الانقلاب وتنحاز بشكل واضح وجلي لها ، حتى انه و ما يتناقل خبريتعارض مع نهج حماس حتى تسارع الجزيرة في بثه وعرضه وتكراره عدة مرات ، بل وتقوم باستضافة محللين سياسيين من مختلف الجنسيات ، وقد أثر ذلك على مصداقيتها سواء اعترفت بذلك أو لم تعترف ، فمن يقيم في الأراضي الفلسطينية ويعيش الحدث ويتابع عن قرب يدرك تماماً لما يجري ويحصل ، بل ويستنكر مواقفها الغريبة حيث تنحاز لقيادي الحركة وفسح المجال أمامهم بل وتنقل أخبار ضد السلطة الوطنية لصالح حماس وتكرر مسألة اعتقالات السلطة في الضفة الغربية ، متناسية تماماً ومتجاهلة ماتقوم به حماس في قطاع غزة خاصة انها اقترفت أبشع الجرائم أثناء الحرب الأخيرة لقوات الاحتلال على قطاع غزة ، حيث كانت الحرب مشتعلة ، ومناضلو حماس يعتقلون ويقتلون الكوادر الفتحاوية ملصقين بهم واحدة من أبشع التهم الأمنية ( العمالة) بدل أن يوفروا قدراتهم العسكرية ضد الاحتلال ، وهل نسي غزاوي يعيش في غزة جريمة المشتل والسرايا حيث أبقت على معتقلي الحركة في السجون التي قصفت واستشهدوا جراء ذلك ،  حتى توزيع المساعدات كان على خلفية فصائلية والشهود كثر، الأمثلة كثيرة ولكن ليس موضوعي هنا انتهاكات حماس ضد أبناء فتح والمواطنين أيضاً الذين كممت أفواههم وانتهكت حقهم في التعبير عن الرأي هناك الكثير من الهيئات الحقوقية تدون ذلك وهو صميم عملها ، وإن تحفظت اليوم لأمور تتعلق بالخوف ، سيأتي اليوم وتعلن في إحصاءات مدونة وموثقة ذلك ، لكن لب موضوعي هنا ………

أين هي الجزيرة من تغيير مواقف حماس التي كانت تتخذ منها حججاً قوية لتقف أول صفوف المعارضة ضد السلطة الوطنية ، ومن أمثلة ذلك إعلان حماس وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة ، بل وفرض إقامات جبرية على الأجنحة العسكرية للفصائل واعتقال بعضهم حتى لا يطلقوا الصواريخ ، وكانت تقف كمعارض قوي عندما توقع السلطة الوطنية عأي اتفاق هدنة مع الجانب الاسرائيلي ، ويسارع الناطقيين باسمها للظهور على شاشات التلفزة منددين بذلك مشككين بوطنية الموقعين معتبرين أن الهدنة لا تخدم الشارع الفلسطيني وأنه لا جدوى منها .

لم لم ْ تسارع قناة الجزيرة بتحليل التغيير في مواقف حركة المقاومة الإسلامية ؟؟ ؟

وفي مثال آخر أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة لنيويورك تايمز وأكثر من صحيفة نية الحركة في التواصل مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية ، كما وقام بتوصيل رسالة للولايات من خلال دبلوماسي رفيع المستوى ، يدور مضمونها حول رغبة الحركة في التواصل مع أمريكا واوروبا .

ومن فترة قصيرة أعلن مسؤول في الداخلية المقالة في قطاع غزة عن وجود بعض التنسيق مع الجانب الاسرائيلي لإخراج بطاقات الهوية للمواطنين ومثل هذه المعاملات .

كما وأعلنت حماس في أكثر من مرة قبولها لقيام دولة فلسطينية تقوم على حدود ال67 في الضفة والقطاع ، بعد أن كانت تدعي تمسكها بأصغر شبر من فلسطين وتعتبر غير ذلك تنازل وتتهم الرئاسة والمفاوضين بالتخاذل .

تغيرات كثيرة ومفاجئة من حركة حماس لدرجة أن اعتبرتها الدول الأوروبية ليونة ومرونة في مواقف الحركة ، وهنا ما الفرق بين السلطة الوطنية التي انقلبت حركة حماس عليها وبين مواقفها الجديدة ، تنسيق مع الجانب الاسرائيلي ، وتبليغ رسائل تحمل رغبة الحركة في التواصل مع الولايات المتحدة والرضا بدولة على حدود 67 ، ومنع اطلاق الصواريخ تجاوز ذلك الى اعتقال المقاومين ، لماذا الانقلاب إذن، على الأقل نهج السلطة واضح غير متلاعب بشعور المواطن ؟؟ الصراع من أجل المناصب والحقائب الوزارية لا الثوابت الوطنية .

قد تكون المفاجأة الجديدة  حذف كلمة المقاومة قبل الإسلامية ، بغض النظر عن التغير الكبير في ثوابت الحركة التي لم تعد ثوابت طاما أنها ترحكت ، وبغض النظر عن أن لكل مرحلة متطلباتها وقد تكون هذه متطلبات المرحلة الراهنة ،لكن أين هي الجزيرة من ذلك لماذا لم تجرِِِ اتصالاتها مع تلك القيادات لتناقش معهم تغيرات الحركة ، ولماذا لم تحلل سياسيًا تلك المستجدات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في الوقت الذي تركض فيه لتحليل كل مايسيء للسلطة الوطنية الشرعية وتستضيف المحللين والمواقف المعارضة .

هل هذه هي الحيادية ؟؟؟ وهل يليق ذلك بقناة ضخمة تملك كوادراً إعلامية متألقة وإمكانات كبيرة ؟؟؟؟ أليس عيباً إعلامياً أن تجند إمكاناتها لتساند جهة معينة على حساب جهة أخرى مما يزيد الانقسام الفلسطيني ، ويكرس الإنقلاب ، هل لديها مصلحة بإبقاء الوضع الفلسطيني متوتراً ، هل يفيدها وجود حوكمتين ( غزة -الضفة ) في بلد واحد يخضع للاحتلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s