نادي الاسير :التضييقات على الحركة الأسيرة منذ اندلاع انتفاضة الأقصى

نادي الاسير :التضييقات على الحركة الأسيرة منذ اندلاع انتفاضة الأقصى

ذكر محامي نادي الاسير الفلسطيني في زيارته الاخيرة ،اليوم،  لسجن ايشل ” بئر السبع ” ، وبعد لقاءه الاسير كريس البندك من سكان بيت لحم والمحكوم بالسجن المؤبد اربع مرات وبصفته الموجه العام لحركة فتح في السجن والذي جاء في حديثه حول سياسة التصعيد المتبعه من قبل ادارة المعتقل مع بداية انتفاضة الاقصى .

واشار الاسير البندك ان ادارة معتقل ايشل تنتهج سياسة التفتيشات الاستفزازية مرافقة بمحاولة اذلال الاسرى من خلال توجيه الاهانات اليهم ، وذلك من خلال عدة امور منها الأفراد أثناء البوسطات من والى المحاكم ،وبين السجون وداخل السجن ،وأثناء الخروج الى الساحات او الاقسام الاخرى بهدف زيارة الاسرى بعضهم البعض ، وكذلك قيامهم باقتحام الغرف بأساليب عنيفة في جميع الأوقات خاصة الاقتحامات الليلية والتخريب داخل الغرف ،

والتفتيشات بحق الأهالي بشكل سيء وانعكاس ذلك داخل السجون من توتر وأزمات منها( ضرب مدير نفحة عام 2002 , وقيام الاسيرة ابو ذراع بضرب احدى المجندات اثناء اعتدائها بالسب والضرب على اسيرة كانت ترفقها الى قاعة المحكمة في العام 2008 مما ادى الى عزلها 8 شهور ) .

واضاف الاسيرالبندك ايضا انه في الفترة الاخيره قامت الادارة بايجاد سياسة الترحيلات والعزل لقيادات الحركة الاسيرة مثل ما حدث مع  الاخ مروان البرغوثي واحمد سعادات وكثير من القيادات ، ويعرف هذا الاسلوب بقمع القيادات من اجل ايجاد اليه لعدم اسقرار السجون ، ويشير الاسير الى ان مصلحة السجون قامت بفتح سجون واقسام جديدة منذ العام 2002 والقيام بنقليات كبيرة تسبب في عملية ارباك وفوضى لفترات طويلة وتكاليف مالية كبيرة قامت الوزراة والرئاسة بتغطيتها في حينه .

اما استخبارات مصلحة السجون عملت على ترحيلات جماعية ومستمرة لقيادات الحركة الاسيرة من جميع الفصائل وخاصة حركة فتح بغرض منع الاسرى من الاستقرار وضرب الحركة الاسيرة واطرها وعزلت ممثلين الاسرى والقيادات التنظيمية تحت ذريعه اسباب امنية واعتقاليه خاصة بمصلحة السجون ، فيما قام الشاباك واستخبارات السجون على عزل عدد كبير من الاسرى تحت حجج امنية .

وذكر ان حملة الترحيلات لا زالت قائمة ومستمرة وفي العامان الاخيران والمستهدف الرئيسي هم قيادات وكوادر حركة فتح

وافاد ايضا بان سحب الانجازات واستحقاقات الاسرى هي في اوجها في هذه الفتره ، تحت حجج رفض الاسرى ارتداء الزي البرتقالي او ما يعرف بعملية فشل صفقة شاليط ، وقامت ادارة السجون بمنع ادخال الاغراض عن طريق الزيارات وما تسبب نقص المواد ، وذلك من اجل حث الاسرى للشراء من الكنتينه والتي تعرف باسعارها المرتفعة جدا مما يرهق الحركة الاسيرة ويبقيها دائما تحت رحمة الادارة في ادخالها للكنتينة او تاخيرها وذلك تزامنا مع وقف ما يسمى الاسبكاه: وهي المواد التي يتم صرفها على حساب مصلحة السجون اي الالتزام من الدولة تجاه الاسرى ، ومنع دخول الاغراض عن طريق الصليب منها الملابس والكتب وغيرها من الامور الهامه للحركة الاسيره .

وقال ان مصلحة السجون منعت زيارة الاهل من الدرجة الثانية والثالثة ، منعت الزيارات بين الاقسام في السجن ،ومنعت القيادات التنظيمية من التحرك بين الاقسام وتقيد حركة ممثلي السجن  ، وعملت على التفريق بين الاخوة الاسرى ( الاشقاء ).

وقامت ايضا بسحب المطابخ والمغاسل من الاسرى الامنيين ونقلها للاسرى الجنائيين ، وكذلك تجريد الاسرى من المخبز الذي كانوا قد اشتروه واداروه في سجن مجدوه لصالح مصلحة السجون ، ومصادرتهم المخبز الاخر من سجن النقب .

وبخصوص المكتبات العامه للسجن قاموا باغلاقها واقتصارها على مكتبات صغيرة للاقسام ، ومنع امتحانات الثانوية العامة وتقليص عدد الاسرى المسجلين للجامعة العبرية ، منع عقد الدورات التعليمية والتثقيفية في الساحات والغرف .

وتحدث الاسير البندك حول مضاعفة الاجراءات الامنية ، منها منع الاقارب من الدرجة الاولى للدخول الى السجن في حال ان الزائر اسير سابق حتى لو كان حاصل على تصريح ، زيادة التفتيشات طوال الوقت في كل تحركات الاسير .

وللتضييق على الاسرى بشكل يومي هناك اجراء فحص امني للغرف مرتين يوميا على الاقل وما يرافقه من اخراج الاسرى لاوقات طويلة من غرفهم ، والعبث بمحتويات الاسرى وغالبا ما يتم كسر حاجيات الاسرى بحجج التفتيش ، وما يرافق ذلك من اجراء تفتيشات عارية على الاسرى ،وتقييد الاسرى بالايدي والارجل في اثناء الترحيلات واحيانا اثناء زيارات الاهل في طريق للزيارة واثناء الخروج للعيادات .

وتقوم الادارة رغم سماحها للاسرى بالشراء من الكنتينه  ، الا انها تقوم بانتقاص حاجات الاسرى الاساسية من انواع طعام وغيرها على سبيل المثال لا الحصر ( طحين ، سميد ، …الخ) .

وفيما يخص زيارة المحامين قامت الاداره بوضع فواصل زجاجية في غرف زيارة المحامين ومنعت التواصل المباشر بين الاسرى والمحامين في المحاكم الا داخل القاعة وتحت رقابة الشرطة والجيش .

استمرار اجراء التدربيات الامنية في الاقسام ومايترتب على ذلك من توتر ومنع الاسرى من الخروج للساحات واغلاق السجن لفترات طويلة ، وما يترتب على ذلك من استخدام الغاز والضرب ،وادخال الكلاب على الاسرى والاقسام بشكل مفرط دون مبررات ، ومصادرة المواد المكتوبة لدى الاسرى ( رسائل – مشاريع ثقافية – دورات).

اما الوضع الصحي للغرف فحدث ولا حرج حيث لا توجد تهوية مناسبة وذلك بسبب وضع الواح من الحديد خلف الشبابيك في غالبية السجون على بعد متر ونصف الى مترين من الشباك لا يسمح بدخول الهواء وتمنع الؤية وبعضها تحجب اشعة الشمس .

وهناك حالات مرضيه كثيره بحاجة الى متابعه بدءا من مرضى العيون الى الاسنان الى الامراض الجلديه والتي غالبا اذا ما تم عرض الاسير على عياده السجن يتم صرف له الاكامول كمسكن لكافة الاوجاع ، لان من مجد لرعاية الاسرى الطبيه هو بالاصل غير مؤهل حيث انه حفيش ” ممرض ” ، ولذلك الحالات المرضية تكثر في هذه اليام ولولا ان الاسرى يقومون بوقاية انفسهم لنفقوا كلهم داخل السجون .

وتنتهج مصلحة السجون بهدف معاقبة الاسرى ومحاولة ردعهم في حال حاولوا المطالبة باية حقوق ،سياسة العقاب الفردي والجماعي ومنها ، وضع الاسرى في الزنازين لفترات متفاوتة لاقل الاسباب .

وتحويل الغرف لزنزانة بسحب الادوات الكهربائية او قطع الكهرباء / اغلاق الابواب بالاقفال ومنع من في الفرفة من الخروج للساحات ، وفرض غرامات مالية كبيرة ( للافراد والغرف والاقسام ) وحرمان الاسير او مجموع الاسرى من زيارات الاهل لفترات متفاوتة ،والمنع من مقابلة المحامين ،والحرمان من الدراسة الجامعية ، وذلك لاتفه الاسباب ودون ادني مبرر لهذا العقاب وقد يمتد من الفردي الى الجماعي .

وفي رسالة وجهها الاسير البندك الى المؤسسات المعنية بالدفاع عن الاسرى ، عدم السكوت على ما ينتهك بحق الاسرى من ممارسات يوميه ، والتي لا يتاثر بها الا الاسرى بحد ذاتهم ، وطالب ايضا لعمل على فضح هذه الممارسات التي تزداد يوما بعد يوم ، لان مصلحة السجون لا تجد من يوقفها عن ممارسة هذه الانتهاكات ، ولا تلتزم بالمعاهدات الدولية التي انصفت الاسرى ، ولا تقدم حتى الحد الادني من متطلبات الاسرى .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s