هل للتفاؤل الفلسطيني ما يبرره؟ بقلم : زياد ابوشاويش

زياد أبو شاويش

هل للتفاؤل الفلسطيني ما يبرره؟

بقلم : زياد ابوشاويش

بعد زيارة الرئيس الفلسطيني لواشنطن ولقائه السيد باراك أوباما وأركان إدارته الديمقراطية وإجراء محادثات وصفت بالجدية والصريحة قال عدد من المقربين منه بمن فيهم الناطق باسمه نبيل أبو ردينة ورئيس دائرة المفاوضات بالمنظمة صائب عريقات أن هناك ما يبعث على التفاؤل في موقف البيت الأبيض هذه المرة وبرر ذلك بالقول أنه جاد في موقفه الرافض للإستيطان بكل صوره ومسمياته ومتمسك بحل الدولتين، وأن الأمريكيين سيطلبون من إسرائيل الوفاء بما عليها من التزامات تجاه خارطة الطريق.

من يتذكر قصة الاستيطان منذ بدأت قبل اتفاق أوسلو وبعده يتذكر أن مطلب وقف الاستيطان كان دائماً على جدول الزيارات المتبادلة بين المسؤولين الأمريكيين والصهاينة بما في ذلك وقف المعونة الشهيرة لاسرائيل بعشرة مليارات دولار التي أقدم عليها الرئيس الأسبق جورج بوش الأب بسبب إصرار إسرائيل على بناء المستوطنات، وماذا كانت النتيجة؟ استمر الاستيطان وبوتيرة أعلى وحصلت إسرائيل على المبلغ في النهاية وبتنا اليوم أمام واقع لا تنفع معه الوعود المعسولة والكلمات الطيبة التي يراد بها تخديرنا مجدداً واستمرار الحالة الراهنة بما في ذلك تغيير معالم القدس وعشرات القضايا والمشاكل التي يختلقها الاحتلال لقطع الطريق على أي إمكانية لحل يعطي دولة للفلسطينيين أو يعيد لهم بعض حقوقهم.

لقد قلنا بعد مؤتمر “أنا بولس” ذات الشيء حول عنوان وقف الاستيطان والخداع الأمريكي وها هي الوعود تتكرر ونحن نصدق ونتفاءل. صحيح أننا يجب دائماً أن نكون متفائلين لكن ليس بسبب وعود هذه الإدارة الأمريكية أو تلك لأن الإدارة الأمريكية العادلة والمنصفة والمتوازنة لم تخلق بعد خاصة فيما يتعلق بالصراع العربي الصهيوني، وعلينا أن نبادر لتغيير المعادلة بوحدتنا أولاً ثم بالمزيد من المقاومة وليس بوعود أمريكية تتكرر بين الحين والآخر. وباختصار فإن ما سمعناه عقب الزيارة ونتائجها وكل ما صدر عنها لا يبرر ما سمعناه عن التفاؤل الفلسطيني.

Zead51@hotmail.com

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s