“مشروع نهضوي شامل” برنامج إسلامي موريتانيا للرئاسة علي عبدالعال

مشروع نهضوي شامل برنامج إسلامي موريتانيا للرئاسة

علي عبدالعال

نفى مرشح التيار الإسلامي للانتخابات الرئاسية في موريتانيا، محمد جميل ولد منصور، أن يكون إقدامه على الترشح عامل انقسام للمعارضة المتحالفة لمواجهة حكم العسكر في البلاد، قائلاً: “كنا آخر من يقرر ذلك خاصة وأن زملاءنا في المعارضة تقدموا بمرشحيهم قبل أن يقدم حزبنا مرشحه”. مشيراً إلى أن الأجواء الحالية في موريتانيا باتت تتيح لمختلف الأطراف كي تتقدم بمرشحيها، “ونحن نخوض هذا السباق الانتخابي مستقلين عن أي تحالفات”.

وفي اتصال هاتفي مع موقع “إسلاميون.نت” أفاد البرلماني والقيادي المعارض بأن حزبه التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) يعكف الآن من خلال لجان متخصصة على إعداد برنامج تفصيلي، يشمل رؤية واضحة لمشروع نهضوي شامل، ومشروع سياسي يقوم على ركائز ثلاث: المرجعية الإسلامية، والانتساب الوطني، والخيار الديمقراطي.

وحول موقف باقي أطياف الحركة الإسلامية في موريتانيا من ترشحه، رأى ولد منصور أن أغلب أطياف الإسلاميين في موريتانيا، وخاصة السلفيين، لا يقبلون على الممارسة السياسية، ولكنه آمل رغم هذا الموقف في حدوث تنسيق جيد مع السلفيين مشيراً إلى أن هناك خطوات تم الشروع فيها على هذا الصعيد وأضاف: نأمل أن نحقق خلال هذا السباق الذي ستجرى دورته الأولى في 18 تموز/يوليو 2009، نتائج مرضية برغم إمكاناتنا المحدودة، معتمدين على الوزن الذي يشكله التيار الإسلامي داخل المجتمع الموريتاني، وخطابه الذي يميزه عن غيره، ويفهمه الناس من خلاله.

جاء ترشح جميل ولد منصور بعد نقاش طويل دار في أروقة أول حزب إسلامي في موريتانيا بعد قرابة عشرين عاما من الحظر، حول خيارات الحزب أمام السباق الرئاسي، ناقش خلاله “المجلس الوطني” لـ(تواصل) عدة مقترحات من بينها: تقديم مرشح من داخل الحزب أو دعم أحد المرشحين المعلن عنهم.. وهي المرة الأولى التي يقدم فيها التيار الإسلامي مرشحاً رئاسياً من بين صفوفه، بعد أن اكتفى خلال الانتخابات الرئاسية الماضية بدعم مرشحين، أو بالمشاركة فقط في الانتخابات البلدية والنيابية.

ويمتلك الإسلاميون قوة انتخابية كبيرة ونشطة في موريتانيا، حسبما يرى المراقبون، تؤهلهم لأن يشكلوا رقماً صعباً في هذا السباق الرئاسي، بحكم السيطرة على الساحة الطلابية، والحضور البارز في الساحة النسوية، مع ماكينة إعلامية لافتة تغذيها جملة من المواقع والصحف داخل وخارج البلاد. وغالباً ما يوصف التيار الإسلامي في البلاد بأنه تيار “معتدل” في ممارساته السياسية، وفيما يقدمه من طرح، حيث يعتمد أسلوب الدعوة بالحسنى، والمشاركة السياسية من خلال المتاح والمسموح به قانوناً إلى جانب العمل مع كافة أطراف الساحة السياسية.

وقد شارك الإسلاميون عام 2008 في تأسيس “الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية” المناوئة للانقلاب، وانخرطوا ضمن القوى السياسية المشكلة لها، في حملة سياسية وإعلامية ضد قادة المجلس العسكري قبل أن يوسعوا التحالف المناوئ لحكم الجيش نهاية 2009 بإشراك زعيم المعارضة الموريتانية السيد أحمد ولد داداه في الجهود المبذولة لإلغاء انتخابات العسكر والدفع باتجاه مرحلة انتقالية توافقية.

ويضم حزب (تواصل) الذي حصل على الشرعية عام 2007 ويتزعمه ولد منصور، خمسة نواب في البرلمان، كما يدير عشرة بلديات، وأكثر 150 مستشاراً بلدياً موزعين علي كافة ولايات موريتانيا. وفي مايو 2008 انضم اثنان من أعضاء الحزب إلى الحكومة التي شكلها الرئيس المخلوع ولد الشيخ عبد الله قبل أشهر من الانقلاب.

ويعتبر محمد جميل ولد منصور أبرز قادة التيار الإسلامي (مدرسة الإخوان المسلمون) في موريتانيا، وهو يتمتع بعلاقات متميزة في الداخل والخارج، دخل العمل النقابي والسياسي مطلع الثمانينيات، وتقدم فيه مناضلاً داخل صفوف الطلبة.. مثل الإسلاميين في عدة تحالفات سياسية، كما تولي قيادة تنظيمات إسلامية عديدة أهمها “مبادرة الإصلاحيين الوسطيين”، إلى أن انتخب رئيساً لتواصل خلال مؤتمره الأول والأخير منذ تأسيسه سنة 2007 بأغلبية كاسحة لامست حدود التزكية بين صفوف الحزب.

Advertisements

فكرة واحدة على ”“مشروع نهضوي شامل” برنامج إسلامي موريتانيا للرئاسة علي عبدالعال

  1. الدكتور جميل منصور زعيم حزب تواصل كان من أبرز الشخصيات التي قادت الحركة الوطنية المطالبة بعودة الديمقراطية وهذا يفتح له المجال واسعا لخوض الإنتخابات الرئاسية لكن قد يحتاج الحزب إلى تحالفات سياسية قوية خاصة مع حزب التكتل وأيضا حلفائه السابقين في الجبهة المعارضة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s