الإغاثة الزراعية ووزارة الاقتصاد تلتقيان مع مربي الحبش في مناطق شمال الضفة

الإغاثة الزراعية ووزارة الاقتصاد تلتقيان مع مربي الحبش في مناطق شمال الضفة

طولكرم :

عقد في مقر اتحاد المزارعين الفلسطينيين في مدينة طولكرم يوم الأربعاء 8/7/2009 اجتماعا ضم عددا من المزارعين الفلسطينيين الذين يعملون في مجال تربية وتسويق الحبش بحضور ممثلين عن مؤسسة الإغاثة الزراعية الفلسطينية وعن وزارة الاقتصاد الفلسطينية حيث استعرض المزارعون المشاكل التي يعانون  منها والتي لخصوها بوجود منافسة شديدة من قبل البضائع الاسرائيلية التي يستوردها تجار فلسطينيون ويقومون بإدخالها الى السوق الفلسطينية، وذكر التجار ان كميات هائلة من لحوم الحبش يتم إدخالها الى السوق الفلسطيني بأسعار متدنية عن أسعار لحوم الحبش الفلسطينية، وهذا يعود لسببين- كما قالوا- أحدهما ارتفاع تكلفة الإنتاج في المزارع الفلسطينية، والثاني نظرا لان بعض التجار الفلسطينيين يقومون باستيراد لحم حبش من صنف(طريف)الذي لا يستهلكه المواطن الإسرائيلي– لأنه مصاب بإعاقات– وبتالي فان أسعاره تكون بالعادة متدنية وأضاف المزارعون ان صنف طريف الإسرائيلي ذو الجودة المتدنية يباع في أسواقنا الفلسطينية بأسعار متدنية، الأمر الذي يتسبب بكساد لحم الحبش المنتج محليا، كما وذكر المزارعون ان التجار الفلسطينيون وخاصة أصحاب مصانع اللحوم لا يلتزمون بقرار وزارة الاقتصاد الذي يلزمهم بان يكون 40%من مدخلات الإنتاج من مصادر عربية، ويمتنعون في أحيان كثيرة عن شراء لحوم الحبش من المنتجين الفلسطينيين، ويقومون باستخدام لحوم الحبش الإسرائيلية من صنف طريف الأقل جودة.

كما وجرى نقاش مستفيض حول قرار الحكومة الفلسطينية بمقاطعة البضائع التي مصدرها المستوطنات، وظهر ان تصاريح الاستيراد التي تصدرها وزارة الزراعة للمستوردين تعاني من نقص وبحاجة الى تعديل– كي يتضمن التصريح بندا يوضح منشأ اللحوم ( أي مكان المزارع التي تربى فيها الطيور)وعدم الاكتفاء بمكان المسلخ الذي يضلل المستهلك حيث يكتب عليه فقط أنتج في اسرائيل.

هذا وقد دعا خالد منصور– مسئول العمل الجماهيري في الإغاثة الزراعية– مربي طيور الحبش إلى التوحد والتنظيم وإقامة اتحاد خاص بهم، الأمر الذي كما قال سيساعد المنتجين على تقليل تكلفة الإنتاج من خلال الشراء الجماعي للأعلاف والأدوية، كما سيساهم في تعزيز موقع المزارعين في عمليه التسويق وعقد الصفقات مع التجار، وأبدى ممثل الإغاثة الزراعية استعداد الإغاثة ومعها اتحاد جمعيات المزارعين لمساعدة مربي طيور الحبش على بناء اتحاد خاص بهم .

كما وتحدث بسام فريج– ممثلا لوزارة الاقتصاد في محافظة طولكرم– عن أهمية تنظيم المزارعين وعن أهمية الرقابة الشعبية، وأبدى استعدادا كبيرا لتعاون مع المزارعين لضبط تدفق لحوم الحبش القادمة من المستوطنات– من خلال تشديد الرقابة على الأسواق وعلى مصانع اللحوم ومن خلال إصدار بطاقة بيان للمنتج الفلسطيني، ومراقبة التزام التجار والمصانع بان يكون 40%من مدخلات إنتاجهم من السوق المحلية، أي التزامهم بشراء كميات من لحوم الحبش المحلية بما يعادل هذه النسبة.

وقد اتفق المجتمعون على وضع خطة للتحرك تتضمن :

  1. البدء الفوري بخطوات لتأسيس اتحاد لمربي الحبش– على ان تساعدهم الإغاثة الزراعية واتحاد جمعيات المزارعين في انجاز هذا الهدف.
  2. إعداد مذكرة موجهه الى كل من وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد والى محافظي المحافظات الفلسطينية، تتضمن توفير الحماية للمنتج الفلسطيني– من خلال الرقابة على الأسواق.. ومنع دخول بضائع المستوطنات– على ان يقوم وفد من المزارعين باللقاء مع وزيري الزراعة والاقتصاد وكذلك مع المحافظين في المحافظات المختلفة.
  3. التوجه إلى وزارة الزراعة لتعديل نموذج التصاريح الممنوحة للتجار لاستيراد اللحوم من اسرائيل.. بحيث يتضمن بندا يوضح المنشأ ولا يكتفي فقط باسم ومكان المسلخ.
  4. تشديد الرقابة على المعابر والأسواق من خلال الرقابة حكومية ومن خلال الرقابة الشعبية من منتجي لحوم الحبش كأفراد أو من اتحادهم فيما بعد.

وفي نهاية الاجتماع اعتبر مازن القب– المتحدث باسم المزارعين– ان ما يقوم به التجار هو استغلال لوضع المزارعين.. وأكد القب على ضرورة وقوف الإغاثة الزراعية ووزارتي الزراعة والاقتصاد الى جانب المزارع الفلسطيني، كون المزارع هو ركيزة العمل والاقتصاد في ظل هذه الأوضاع، ودعا المواطنين للتأكد من ان لحوم الحبش التي يشترونها من التجار هي لحوم فلسطينية وانها ذات جودة عالية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s