فاروق حسني يخسر معركة ترشيحه مديرا عاما لليونيسكو

فاروق حسني يخسر معركة ترشيحه مديرا عاما لليونيسكو

بوكوفا تتفوق على فاروق حسني بفارق 4 أصوات في معركة اليونيسكو

بوكوفا تتفوق على فاروق حسني بفارق 4 أصوات في معركة اليونيسكو

باريس، فرنسا (CNN) — في جولة التصويت الخامسة والأخيرة اختيار مدير عام منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، خسر المرشح المصري، فاروق حسني، أمام المرشحة البلغارية، إيرينا بوكوفا، فيما اعتبر حسني معارضة ترشيحه تسييساً للمنظمة.

وجاءت خسارة حسني بنتيجة 27 صوتاً، مقابل 31 صوتاً للبلغارية بوكوفا، ووفقاً لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وكانت جولة التصويت الخامسة قد بدأت مساء الثلاثاء، فيما اعتبر أكثر المنافسات حدة، وأكثرها تغطية إخبارية منذ إنشاء المنظمة الأممية عام 1945، بحسب موقع أخبار مصر.

وكان لانسحاب مرشحين آخرين من أوروبا تأثيره الحاسم في فوز مرشحة بلغاريا، إذ إن الأصوات الأوروبية صبت في صالحها، بعد أن كانت متأخرة عن حسني في جولات التصويت الثلاثة الأولى، وتساويهما في الجولة الرابعة بتسع وعشرين صوت لكل منهما.

فقد انسحبت المرشحة النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر، المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية والتي حلت الثالثة في اقتراع الجولة السابقة، ثم أعلنت انسحابها الجمعة من المنافسة، بعد أن حازت على 11 صوتا، فذهبت أصواتها لمصلحة بوكوفا.

يشار إلى أن إيرينا جيرجويفا بوكوفا عام 1952 في صوفيا، وتشغل حالياً منصب سفيرة بلغاريا لدى فرنسا والمندوبة الدائمة لبلغاريا لدى اليونسكو.

وبوكوفا، دبلوماسية محترفة وسياسية درست في معهد العلاقات الدولية في موسكو وجامعة ميريلاند الأمريكية، وتولت منصب نائب وزير الشؤون الخارجية البلغارية بين عامي 1995-1997، ثم وزيرة الشؤون الخارجية لبلدها عامي 1996-1997.

كما كانت مرشحة لمنصب نائب رئاسة الجمهورية في عام 1996، واتخذت موقفاً لانضمام بلغاريا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي، وفقاً لموقع اليونيسكو.

وهكذا، تتولى وزيرة الخارجية البلغارية السابقة المنصب خلفاً للياباني، كويشيرو ماتسورا، على أن تتم المصادقة عليها بتصويت سري الشهر المقبل خلال المؤتمر العام للجمعية العامة التي تضم الأعضاء الـ193 في المنظمة، وتتخذ من باريس مقرا لها.

وكان فاروق حسني الذي يشغل منصب وزير الثقافة منذ اكثر من 20 عاما وقد تعادل مع ايرينا بوكوفا الدبلوماسية المحترفة، في الدورة الرابعة من التصويت الاثنين وحصل كل منهما على 29 صوتا في المجلس التنفيذي لليونيسكو.

advertisement
//

وكان حسني قد أكد، في تصريح له قبيل بدء الجولة الخامسة والأخيرة للانتخابات مساء الثلاثاء، وجود تكتلات تعمل بسرعة شديدة في الانتخابات على منصب مدير عام المنظمة، وقال إنه ضد تسييس المنظمة، معتبرا أن الموقف المعادى لترشيحه وسير الانتخابات على النحو الذي نشهده يعد تسييسا لها، بحسب أخبار مصر.

وأضاف فاروق حسني أن عدد الأصوات التي حصل عليها الاثنين في الجولة الرابعة يرد على كل من كان يهاجم فاروق حسني.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s