من نحن

http://husseinrashed.jeeran.com

الفنان /حسين راشد

الراحل مجدي إبراهيم محرممجدي محرم [29]

نحن أبناء مصرهمنا الوطن ضميرنا المواطن أبناء الحضارة والتاريخ والحاضر ونحاول بقدر الإمكان العبور للمستقبل بأليات أجدادنا الفراعنة والعرب نحن قبط مصر نصارى ومسلميننحن أبناء مصر ونعي جيدا معناها وقيمتها ونحارب من يحاربها من الصهاينةرحماء بيننا أشداء على الكفارمجموعة من محبي هذا الوطن الذي كرمه الله وجعله كنانة الله في أرضه وجعلنا سهام الكنانه وخير جند الأرضنحافظ على رباطنا ونكشف العملاء والخونةليس علينا في الأميين سبيل ولا نعادي سوى العدو ولا نصادق سوى الصديق الأخ
 

من صنع الأهرام لا ينظر إلى الكلام

أفكارنا فعل – أمانينا قوة – واجبنا عمل

أهلا بكل الأقلام الجادة المحبة لهذا الوطن العظيم

أهلا بكل عربي

أهلا بكل مخلص

بيت العروبة مصر الحرة بكم

 

رئيس التحرير

الراحل /مجدي محرم *****الفنان والإعلامي /حسين راشد

 

12 فكرة على ”من نحن

  1. إنحطاط فكري في زمن الحداثة

    ثمة علاقة سببية بين إنتقال الإنسان من طور البداوة والجمود إلى مرحلة الحضارة والنهوض ترتبط بالمصلحة والحاجة والقدرة والقوة التي أفرزتها الأستمرارية والحركة الديناميكية للحيــــاة Dynamic كما يعبر عنها فلاسفة الديالكتيك dialectic في نطاق البحث الأبستملوجي Epistemology .
    أضف إلى ذلك أن رغبة الإنسان في إشباع ملذات الذات ونزعة الأنا Ego في التملك والأستحواذ وسد النقص والسعي نحو التكامل الذي يعود بأصله إلى الفطرة البايولوجية والسايكولوجية Biologist & Psychology للطبيعة البشرية له أثر مباشر في حركة النمو .
    وطالما أن العقلاء لايختلفون بأن الإنسان حيوان عاقل لذا فأن وجود العقل مدعاة للتفكير والتغيير والإبداع وبالتالي فالنشاطات التي يقوم بها العقل هي جزء من المهام الفسلجية لوظائف الأعضاءPhysiology .
    وبما أن الإنسان يمتلك ذوق وأحساس يميّـزهُ عن باقي الأجناس فهو بحاجة إلى الأنس والأجتماع والتفاعل مع الجماعة بدوافع سايكولوجية Psychology نفسية أيضا .
    في مقابل حركة التطور توجد حركة مناقضة غريبة عن ذات الإنسان تدفع بقاطرة التمدن إلى الوراء سببها الجهل والجهل المركــّب والقلق من إفرازات الحركة وعدم القدرة على مواكبة مستجدات الحياة والإخفاق في معالجة الظواهر السلبية التي ترافق مسيرة التطور عادة . بالإضافة إلى تقاطع المصالح والأهداف بين الفرد والجماعات وبين الكيانات أنفسها .
    وقد تبدو تلك الصورة واضحة المعالم على جسد العالم الثالث من البلدان النامية
    وكلما أقتربنا من المجتمعات الإسلامية كلما أتضحت لنا صورة التراجع أكثر فأكثر.
    ولكن أين محل الدين من تلك الإشكالات الفلسفية والظواهر الأجتماعية ؟؟
    وهل الدين يقف عائقا وحجر عثرة في طريق الحداثة والتمدن ؟؟
    دون شك أن دائرة العلم أتسعت لتشمل كل مرافق الحياة فلم تترك بابا إلا وطرقتهُ بأدوات البحث العلمي ، ومن بين تلك المعارف التي دارت فيها سجالات عميقة بين أرباب العلوم وأساطين المعرفة ، علم السياسة والأجتماع والدين وباقي العلوم الأنسانية الأخرى .
    والدين حتما يقعُ طرفا في مواجهة تلك التحديات والمفاهيم الجديدة أما بسبب الجهل أو تزاحم مصلحي أو لأن الأبتكارات فعلا لا تلتقي مع ما موجود من تراث عقائدي ورؤى فلسفية للدين والتديّن .
    ولكن متى يتلاشى الأشكال ومتى ينفتح أرباب الدين على الحضارة والأيمان بحركة التطور ؟؟؟
    أكيد لم يحصل ذلك إلا عندما يؤمنون بالرأي الآخر ويتخلون عن فكرة إحتكار الحقيقة والمعرفة ويسلــّمون بجواز نقد المقدسات ، ويقرّون بالتعدد والتنوع الفكري والمذهبي .
    فما لم يؤمن رجل الدين بأن جميع العلوم بما فيها الدين خاضعة للنقد والتحليل والدراسة والتطوّر قطعا سيكون حجر عثرة بوجه التقدم .
    وما لم يذعن الفقيه إلى أن نظرية اليقين والحق الإلهي هي ليست مقصورة على أفهامهِ أوعلى ما عنده وغير محصورة بطائفة أو مذهب معين ، لا يمكن أن تتحقق مقولة المجتمع المدني Civil society .
    ضرورة أن يرتقي الفقية والمشرّع إلى مستوى العقلنة والنضوج في المباني الفقهية ضمن أطار البحث السياسي والمدني خصوصا فيما يتعلق بصياغة الدستور والأحكام ذات العلاقة بحقوق الإنسان وحق المواطنة ولابد من الرجوع إلى تأييد رضا الشعب في نوعية الحكومة والقوانين المستعملة .
    فبدون أعتماد تلك الأسس الحضارية لايمكن أن يكون هناك تفاعل حقيقي يضمن هيبة وكرامة وحرية الجميع .
    عندما يؤمن المرجع الديني أن هناك قراءات متعددة وأوجه عدّة للحقيقة ، وإنّ فهمها وأستنباط الحكم الشرعي منها لايقتصر على طرف واحد ، بذا يكون قد وضع قدميه على عتبة التمدن .
    وعندما يحترم العالـــِم حدود عقله ولا يتطفل على علوم ليست من تخصصهِ بذا يكون قد وفر على نفسهِ التعب وأراح الناس من هذيانهِ وهلوستهِ الفقهية Piffle
    وعندما يعي رجل الدين أنّ الكتب المقدسة والتعاليم التي بين يديه ليست موسوعات تخصصية في علم السياسة والفيزياء أو الطبيعيات أو ما شابه ذلك ، يكون قد أستجاب لنداء العقل .
    نعم هناك أشارات أو تلميح لبعض العلوم في النص الديني ، ولكن يتعيّن على الفقيه أن يستعين بذوي الأختصاص لفهم تلك الموارد ولا يجوز أن يعطي رأيا حسب فهمه البسيط ثم يأتي ليرتب حكما فقهيا أو شرعيا على أساس هذا الفهم .
    بل ينبغي الألتفات إلى النص القرآني أولا (( وأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) .
    وأهل الذكر بإجماع المفسرين هم أهل العلم والخبرة والأحاطة .
    لايمكن للفقيه أن يكون جامعا لكل العلوم ، فليس بوسعهِ أن يكون طبيبا وطيارا وبحارا وجغرافيا ومعماريا وفلكيا بنفس الوقت .

    … إنتحال صفة العلم … جناية …

    سـُئـل الشيخ محمد بن صالح العثيمين من قبل أحدى الطالبات السعوديات
    هل أن الأرض فعلا تدور حول الشمس كما يدّعي علماء الفلك ؟؟
    ردّ الشيخ بأن هذا الكلام باطل مخالف لما ورد عن القرآن والسنة ، ثم أستشهد بالآية
    (( وترى الشمس إذا طلعت تزاوروا عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال ))
    ثم أستدلّ على دوران الشمس حول الأرض بالفعلين طلعت وغربت حيث أستطرد بأن الطلوع والغروب منسوب إلى الشمس وليس إلى الأرض .
    وغاب عن علم العلامة العثيمين أن نسبة الفعل لغير الفاعل وارد في كلام العرب ،
    كأن تقول : مات الرجلُ
    وقطعا لايمكن الأدعاء بأن قبض الأرواح موكلة إلى الرجل بحجة أن الفعل مرتبط بالفاعل لغويا
    ومثله : لو قـُلنا .. لمـّا قدِمـْنا لاحَ الجبلُ
    فهل يعني ذلك أن الجبل تحرك نحونا فظهر إلينا أم أننا تحركنا نحو الجبل فلاح لنا ؟؟
    وعليهِ فأن نسبة الطلوع والغروب المشار إليها أنما حكاية عن واقع حال أنعكاس حاسة البصر بالنسبة لنا وليس أكثر .
    ثم يستدل الشيخ بآية أخرى على عدم دوران الأرض
    (( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ))
    ولا ندري كيف أثبت الشيخ فلكيا أن جريان الشمس يـُحتــّم على الأرض أن تقف ؟؟
    أما كان الأجدر بهِ أن يأتي بآية تجزم بثبات الأرض وعدم حركتها لو وجدت ؟؟
    العلم قطعا لاينفي جريان الشمس أو حركتها ضمن مجرة درب التبانة لكن هذا ليس دليلا علميا على عدم دوران الأرض ، بل ثبت لدى العلماء أنّ الشمس تجري نحو نجم يسمى النسر الواقع .
    ولم يتوقف الشيخ عند هذا الحد بل أفتى سماحتهُ بعدم جواز تعليم ذلك إلى الطلبة في الجامعات والمدارس .
    ولعل فضيلة الشيخ بن صالح كان متسامحا في فتواه ، فأن آخرون قد أصدروا حكمهم بالقتل أو الأستتابة على كل من قال بدوران الأرض .
    أنظر مجلة الكفاح العربي في العدد ذي الرقم/ 904 الصادر في تاريخ 27/ 11/ 1995 بكتاب لمفتي الديار السعودية ، الشيخ عبد العزيز بن باز يقول فيه : إن الأرض ثابتة ، والشمس هي المتحركة ، وكل مَن يقول غير ذلك فهو كافر، ويجب قتله بعد أن يستتاب .
    نقول الحمد لله إنّ الشيخين لم يلقيا محاضرتيهما في السوربون أو جامعة بوسطن وإلا لأصبحنا مسخرة وسط الخلائق .
    تأمل كيف أن العلم يغزو الفضاء ويرصد حركة الكواكب من خارج حدود الأرض وبعضنا لم يزل يعيش بعقلية كهف شانيدر .

    … التديّن التافه نقمة العصر …

    يقول الفيلسوف أبو حامد الغزالي ، الشك أوُلى مراتب اليقين ، منْ لم يشك لم ينظر ومنْ لم ينظر لم يبصر ومن لم يبصر يبقى في العمى والضلال .
    الله سبحانهُ وتعالى تعبدّنا بالعقل وبدون العقل يسقط التكليف عن الإنسان بإجماع المسلمين والفقهاء والمناطقة ، وطالما أن الشك يبقى ضمن دائرة البحث عن الحقيقة وليس الشك من أجل الشك نفسه أو إثارة الأوهام والشبهات بقصد الزيغ عن الحق أو الدفاع عن عقيدة فاسدة ، فأن ذلك الشك حتما يكون حق مقدس ومشروع .
    عندما دخل الإسلام في واقع حياة الناس ودعاهم للأيمان بهِ ، أحتجوا بأن لهم أرث ديني وأجتماعي توارثوه عن آبائهم وأسلافهم ، لكن الله أنتقد هذا الأحتجاج بالأحتكام إلى الحجة والدليل المنطقي والعلمي وحملهم على التفكــّر في مناطق مسلــّماتهم ونظرياتهم الدينية والأجتماعية ،
    أي أن أول عملية قام بها الله ، أنْ عرّض تلك النظريات والمسلمات لمحك الأختبار من خلال إثارة الشكوك حولها ، ومن ثم طرح البدائــل على الناس ومنحهم حق التمحيص والتفكير بها كي لا يؤمن أحدهم بنفس الطريقة الساذجة الببغائية التي أنتقدهم بها .
    لا يريد الله لشعبهِ أن ينقاد إليهِ بالعاطفة ولا بالقوة ِ والإكراه ، أنما جعل لهُ حرية الإرادة والتفكير في أنتخاب العقيدة ، وإلا ّ كيف سيـُـثاب الإنسان ويعاقب وهو مستلب الشخصية منقاد على وجه العمى بدون علم ووعي وإرادة كما تــُـقاد البهائم والأمــّعات ، وكيف يتسنى لهُ التمييز بين الغث والسمين بدون معيار ؟؟
    يقول البرت أنشتاين ، الدين بلا علم ليتلمــّسُ تلمــّس الأعمى والعلم بلا دين يسيرُ سير الأعرج أمــّا كلمة علي بن أبي طالب في الحث على طلب العلم إلى جانب الدين فهي أشهرُ من نار ٍعلى علــَم ، (( أيها الناس أعلموا أنّ كمال الدين ، في طلب العلم والعمل بهِ )) .
    هناك أسس فلسفية وعقلانية ثابتة في الوصول إلى الحقيقة أقرّتها لغة السماء قبل أن ينطق بها البشر ، تناولتها الرسالات والرسل وأقرتها المجامع الدينية والعلمية .
    في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي ، الإصحاح الخامس فقرة رقم 21
    يقول (( إمتحنوا كلّ شيء ، تمسكوا بالحسن )) .
    ومن خلال ذلك نفهم أن الخطاب السماوي والوعظ الديني الحقيقي ، لا يتقاطع بأي شكل من الأشكال مع البحث وتقصي الحقائق ، ولو لم يكن الله عالما عاقلا حكيما مدبرا لما أستطاع أن يخلق ويبني سماوات وأرضين .
    في الإصحاح الثالث من سفر الأمثال ، الآية رقم 19 تأكيد لهذا المعنى
    الرب بالحكمة أسس الأرض ، أثبت السماوات بالفهم ، بعلمهِ إنشقــّت اللجج وتقطــّر السُحاب ندى .
    نعم بالعلم …. بالعلم والبصيرة ينقاد الإنسان لأكتشاف الحقيقة لا بالتقليد الأعمى الذي يحوّل الفقيه إلى جلاد وجزار يــُقطــّع الرقاب .
    العلم الذي قاد روجيه غارودي وداود موسى بيتكوك رئيس الحزب الإسلامي البريطاني إلى الأيمان لا فتوة رضاعة الكبير والتبرك ببول الرسول .
    داود بيتكوك الذي كان يستخف بما ورد في القرآن ، انقاد إليه بالمنطق العلمي والدليل الناهض
    ولا بأس أن أنقل لكم قصة إيمان هذا الرجل كما يرويها الدكتور زغلول النجار في واحدة من ندواتهِ بإحدى جامعات بريطانيا .
    قال أحد الإخوة الإنجليز المهتمين بالإسلام اسمه داود موسى بيتكوك وهو الآن رئيس الحــــزب
    الأسلامى البريطاني ، أنه أثناء بحثه عن الإسلام أهداهُ صديقا لهُ ترجمة لمعاني القرآن باللغة الإنجليزية فتحها فإذا بسورة القمر( إقتربت الساعة وانشق القمر) فقال وهل ينشق القمر!!؟؟
    ثم إنصدّ عن قراءة باقي المصحف ولم يفتحه ثانية .
    وفي يوم ٍ ما ، كان جالسا أمام التلفاز البريطاني ليشاهد برنامجا بثــتـهُ قناة B.B.C يحاورُ فيه المذيع ثلاثة من العلماء الأمريكان ،
    ثم جاء ذكر أحد أكبر الرحلات تكلفة على سطح القمر حيث بلغت حوالي 100 مليـــــار دولار
    فسألهم المذيع ألكي تضعون علــَم Flagأميركا على سطح القمر تنفقون هذا المبلغ؟؟
    فكان ردّ العلماء أنهم كانوا يدرسون التركيب الداخلي لهذا التابع لكي يروا مدى تشابههُ مع الأرض ثم قال أحدهم : فوجئنا بأمر عجيب حيث لاحظنا حزام من الصخور المتحولة يقطع القمر من سطحه إلى جوفه إلى سطحه الآخر فأعطينا هذه المعلومات إلى الجيولوجيينGeologists فتعجبوا وقرروا أنه لايمكن أن يحدث ذلك إلا أن يكون القمر قد انشق في زمن ٍ ما ثم التحم ، وأن تلك الصخور المتحولة ناتجة عن الاصطدام لحظة الالتحام ، ثم يستطرد داود موسى بيتكوك : قفزت من على المقعد وهتفت ، معجزة حدثت للرسول محمد عندما طلب منهُ نفرٌ من قريش أن يشق لهم القمرمنذ أكثر من 1400 سنة في قلب البادية .
    نقول ، أفيدونا ياعلماء التكفير والتفخيخ والتفجير ، هل بفتاوى تحريم الثلج أهتدى بيتكوك إلى الإسلام أم بالمنطق العلمي ؟؟
    ومنْ الذي أثبت معجزة أنشقاق القمر ، العلماء والجيولوجيين أم الذين يقتلون أساتذة الجامعات والإعلاميين ؟؟
    ومنْ الذي قاد المركبات الفضائية ، أتراهم الذين ينسفون الكنائس والمعابد أم أولئك القردة القابعين في كهوف أفغانستان !!؟؟

    ياس خضير محمد الشمخاوي
    رئيس منظمة حوار الديانات
    Yas_alshamkhawi@yahoo.com

  2. ألتقارب الثقافي بين الأديان
    طريق السلام للأجيال القادمة

    بطرس بطرس السويد
    20070719

  3. الحيوان أغلى من الإنسان البدون بالامارات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا يرتفع ثمن وقدر كل شيء إلا الإنسان بالإمارات بخصوص المواطنين ( البدون )

    لأننا في زمن عز فيه الرجال !!!!!!!

    الفقر والغلاء يضرب البسطاء والفقراء ، والأغنياء يزدادون جشعآ ويزدادون غنا .. والفقراء يلتون فقرا وجوعا

    نحن في العالم العربي والإسلامي الإنسان هو آخر ما نفكر فيه .

    العبادات التي يمارسها القادة والسلاطين والمسئولين مجرد شعائر فارغة من محتواها القمع والتسلط وتكتيم الأفواه والإذلال وتحقير وتهجير و التخويف والتعذيب والترهيب والدليل على ذلك هجرة العرب إلى الغربة

    الشعور الإيماني عندهم تجاه شعوبهم ضمير مستتر لأننا لا نجد من سلوكهم وفعالهم إتجاه شعوبهم بعيد كل البعد بأنهم يبغون رضا الله وثواب الآخرة وما أظن أتهم يؤمنون إن هناك حساب وكتاب وهناك الآخرة أيضا . همهم فقط التسلط والنهب الثروات شعوبهم ودفعها لأسيادهم بالغرب لكسب رضاهم ومودتهم

    وما يمارسه هؤلاء الحكام والسلاطين والمسئولين المسلطين على رقاب العباد ظلما وجورا على أرض الواقع أمورا شكلية صورية بعيدة عن كل ما يدعو لها ديننا الإسلامي العظيم .. وبعيدة كل البعد عن كل دساتير البشرية والحيوانية جمعاء

    أين هم مما قاله سبحانه وتعالى :

    (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء )

    يبدوا أن حكامنا رضوا بالحياة الدنيا من الآخرة لذلك لا يهمهم من عاش فقيرآ او من مات مظلومآ مقهورا من شعوبهم همهم هذا الكرسي وأنفسهم وأهاليهم الباقي الي جهنم يموت من يموت ويعيش من يعيش ومن يعيش يجب عليه أن يكون عبدا مخلصا لهم ويرضى غصبا عنه ما يفعلون به

    في أوروبا والغرب التي لا تدين بأي ديانة، ولا خبر لهم بعذاب الآخرة وحساب وكتاب تجد عندهم الفقير هناك يجد كل الرعاية والعناية والإحترام والمعزة من الحكومة ويحس بأنه من بني البشر

    تساعده في تسديد إيجار البيت وفي متطلبات معيشته وأسرته وتغطية تكاليف تعليمهم وتطبيبهم .

    أين هذه الحكومات والسلاطين إلي مثل سكاكين على قلوب الشعوب المضطهدة والمظلومة من ذلك ؟؟؟؟؟؟؟

    الفقير يموت جوعآ وعريانا ويسكن بيوت من صفيح تقتله في قيض الحر وفي برد الشتاء من طول الإنقطاع الكهرباء والماء وتكاليف الباهظة إلي يحسب عليهم .. ويحرم من جنسية والجواز وأبسط حقوق البشرية من التعليم والعلاج والعمل و الزواج والسفر وشهادة الميلاد ورخصة السواقة وكل شئ تقريبا .. وحتى أنه محروم من الهروب من الظلم والعيش مثل خلق الرحمن .
    الحيوان عندنا يعالج بالمستشفيات أربع وخمس نجوم وأفضل تعليم على يد أمهر أساتذة والمدربين ويطعمون بأفضل الأكل والشراب ويعطى لهم جوزات للسفر ويجدون كل الإهتمام والرعاية .. اللهم لا حسد .. والمواطنين ( البدون ) لا يجدون التعليم ولا العلاج إلا بالعيادات الخاصة الباهظة الثمن إلي الكل يهرب منها ولا عمل للعيش ولا أبسط حق من حقوق البشرية

    عمرهم ما سألوا أنفسهم أين هم من هذه المفاهيم الأساسية لكل ما جاء به ديننا الحنيف إن كان بقى فيهم ذرة من ها الدين الحنيف ؟
    يدعون الاسلام وهو برئ منهم

    العدل – الرحمة – المساواة – التسامح – الكرامة – الحرية

    القيم التي اشرت إليها أعلاه جميعها من الضوابط والقوانين الروحية والمعاني العلوية الحقية للدين الإسلامي والمسار الأصلي الذي ينظم قانون الحياة، والذي نتعلمه من كل ما جاء به الإسلام ..

    من يحكم اليوم بهذه القيم والمبادئ ؟

    من يطبق في يومنا هذا تعاليم الدين الاسلامي ؟؟؟
    والذين يدعون بالدفاع عن هذا الإنسان أين أنتم من هؤلاء البشر وسوف تحاسبون مع هؤلاء السلاطين الظلمة أمام الله يوم الحساب ويكون حسابكم عسيرا
    قال الرسول الأكرم (ص) : من سمع أخاه المسلم ينادي ولم يجبه فليس بمسلم ..
    (اللهم بلغت واللهم فأشهد)
    حتى لا يكون عندكم عذر يوم الحساب يوم لا ينفع لا المال ولا البنون إلا من أتى الله بقلب سليم

    وهذا هو حلم كل المضطهد والمظلوم بها الدول إلي بعيد المنال
    ومازالت كذبة التجنيس البدون بالامارات بالسنة 2004 في دواليب السلاطين ولم ترى النور حتى الساعة والعالم فاكر بأن السلاطين الامارات جنسوا البدون وصدقوا كذبهم ( حبل الكذب قصير )

    حسبنا الله ونعم الوكيل .. أن الله يمهل ولا يهمل
    اللهم خلصنا من الظالمين .. ألا لعنة الله على القوم الظالمين .. والله المستعان
    المواطنين المظلومين البدون بدولة الامارات ــ علي أحمد

  4. بيان
    صادر عن حركة اللجان الثورية الفلسطينية
    في الذكرى السادسة والخمسين لثورة الثالث والعشرين من يوليو
    تظلل الوطن العربي في هذه الأيام الذكرى السادسة والخمسون لثورة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة، تلك الثورة التي جاءت ردا على تخاذل الجيوش العربية عن نصرة الشعب الفلسطيني في حرب عام 1948، وتمردا سلميا على العلاقات الظالمة التي كانت تستبد بالمجتمع العربي، والتي سرعان ما بعثت في الجماهير العربية حركة وعي مستنير، وبثت روح الثورة في أرجاء الوطن العربي وغيره من بقاع الأرض ولا سيما على الساحة الإفريقية. وبادرت إلى رفع شعار الوحدة العربية، فقامت ثورتا اليمن، وثكللت ثورة الجزائر بنصر مؤزر، وما لبثت قوى الثورة في ليبيا حتى بادرت إلى تفجير ثورة الفاتح من سبتمبر بقيادة العربي الحر معمر القذافي، الذي تابع مسيرة عبد الناصر من بعده، فكانت الجمهورية العربية المتحدة وكانت الجمهورية العربية الإسلامية بين ليبيا وتونس لولا يد البغي التي وأدتها في اول عهدها، وتتابعت الدعوات إلى الوحدة ، وتصاعد المد القومي ودبت في المجتمع روح جديدة لولا دسائس المستعمر وذيوله التي تستبد بالجماهير العربية وتنهب ثروتها وتستأثر بالقرارات المصيرية التي تتحكم في مصيرها. فتحولت لاءات الخرطوم إلى نعمات، وأصبح العدو المحتل صديقا، والعوة إلى الوحدة العربية ضربا من الهوس وخروجا على القانون، وإذا بالأمة تستسلم لواقع مريرمسلوبة الإرادة، منتهكة العرض، مبددة الثروات، مشتتة القوى، وتكلست أحزابها حتى عادت مومياءات محنطة منذ امد بعيد، نعم، لقد سبقت الجماهير قياداتها الفكرية، وتجاوزتها إلى آفاق جديدة لولا افتقارها إلى قيادات اجتماعية ثورية تنتظم في لجان تعصف بالقيم الفاسدة، والعلاقات الظالمة التي تنخر النسيج الاجتماعي في أرجاء الوطن العربي كله، حتى صار مقبولا عند البعض أن ينسق مع المحتل خفاظا على كرسيه، وتجرّأ البغاة حلى القيادات الحرة فنكلوا بها على مرأى ومسمع كل الجماهير، ومن يدري فقد لا يكون تطاول أوكامبو على عمر البشير وإصدار مذكرة جلب بحقه للمحكمة آخر نذر الهزيمة والهوان.
    يا جماهير أمتنا العظيمة… ولكن في هذه الأيام هناك بوارق أمل صادقة تلوح في السماء، فتلك انتصارات المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق والصومال تتوالى، وما تزال روح ثورة الثالث والعشرين من يوليو وما تجسده ثورة الفاتح من سبتمبر تغذي الجماهير العربية بروح النضال، جريا على نهجي القائدين التاريخيين جمال عبد الناصر ومعمر القذافي.
    فإلى مزيد من الوعي والثبات على المبادئ، ومزيدا من التصدي والتحدي للهيمنة الأجنبية والمروجين لها في المنطقة العربية ولتكن الوحدة شعارنا وهدفنا الذي نسعى من اجله حتى تتحقق الكرامة العربية والعزة العربية في كل ربوع الوطن العربي الكبير ولنقف صفا واحدا في وجه الاقليميين ودعاة التجزئة والانقسام
    حركة اللجان الثورية الفلسطينية
    23/7/2008

  5. يا عالم إنظروا كيف يحكمون

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى الأخوان والأخوات العاملين بمنظمات وهيئات ومراكز حقوق الانسان والأحرار الشرفاء الأفاضل بالعالم المحترمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إنظروا كيف وزير الداخلية بدولة الامارات العربية يتلاعب بشعور المواطنين البدون تجنس من جعل نفسه بدون بالسنة 1983 على مزاجه يعني كل من هب ودب يمكن أن يصبح بدون وعلى مرآة ومسمع الدولة وأجهزتها
    ودولة القمر تجنس خلال عشر أيام وبين يوم وليلة يغير جنسيته إلى جنسية الامارات والذين جعلوهم بدون ظلما وجورا ينتظرون الفرج منذ أكثر من ست وثلاثين سنة بعد إن قامت الاتحاد والدولة لم تعترف فيهم وفي جوازات والوثائق التي كانوا يحملونها من إمارتهم .. التي شربت عليها الدهر أي أكثر من خمسين سنة و دفن فيها جدودهم وعاشوا آبائهم مواطنين وإنولد عيالهم في تلك الإمارة .. بعد الاتحاد وجعلوهم بدون ظلما وجورا ويتلاعبون بنا كيف ما شاؤوا وعلى مر السنين لقبونا بمسميات شتى .. غير مبين – بدون – لا يحمل وثائق – وغدا الله يعلم
    بالله عليكم من أولي بهذا الحق من جعل نفسه بدون أو الذين جعلوهم بدون ظلما وجورا
    يا ترى دنيا حظوظ ولا قوة الظالم على المظلوم
    وإلى متى بتعيش وكم تعمر عشان تظلم البدون يا وزير الداخلية ترى ها الايام كثر أشباح الفرعون .. ومهما طال الزمن يأتي يوم ونفتك من ظلمك بعون الله .. لأن ربنا ليس بظلام للعبيد
    وما هذه الدولة برأييكم لا تعرف أرقام البدون أو حتى مواطنيها والوافدين الذين عندها .. بس يعرفون كم يملكون من المليارات المكدسة بالبنوك الأجنبية وهذا هو همهم الوحيد نهب ثروات البلد والشعب الذين .. ويا ما المسؤلين كذبوا بأنهم حصروا أسماء كافة المستحقين وبتاريخ 20 ديسمبر 2006 تم إصدار 1294 جواز سفر ل294 أسرة وتسليمها قريبا وها قريبا لم يأتي الي اليوم وما رأيكم فيمن يملكون وثائق أكثر من خمسين سنة ألا أنهم إنظلموا بهذه الدولة كل هذه السنين وإلى يومنا هذا وإلى أن يشاء الله .. لابد للقيد الظلام أن ينكسر
    المنشور بجريدة البيان الاماراتية على الرابط :
    http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?c=Article&cid=1165936907315&pagename=Albayan%2FArticle%2FFullDetail
    2006-12-20 01:14:44 UAE
    إعداد كشوف الدفعة الأولى من مستحقي الجنسية

    أنجزت اللجنة المكلفة بحل مشكلة الجنسية كشوف الدفعة الأولى من المستحقين الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية والذين ثبت وجودهم في الدولة قبل إعلان الاتحاد

    وأكد العميد محمد سالم بن عويضة الخييلي مدير الإدارة العامة للجنسية والإقامة أن اللجنة التي تم تشكيلها تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبمتابعة من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية لحل مشكلة عديمي الجنسية والتي بدأت عملها في منتصف ابريل الماضي انتهت مؤخراً من انجاز الدفعة الأولى من كشوف المستحقين.

    أبوظبي ـ ماجدة ملاوي:

    وايضا بتاريخ 7 إكتوبر 2007 بجريدة البيان الاماراتية بهذا الرابط :
    http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?c=Article&cid=1191671990682&pagename=Albayan%2FArticle%2FFullDetail
    2007-10-07 01:05:32 UAE
    حصر أسماء كافة المستحقين وإصدار 1294 جواز سفر لـ 296 أسرة وتسليمها قريباً
    إغلاق ملف عديمي الجنسية قبل نهاية العام
    انتهت اللجنة المكلفة بإنهاء مشكلة عديمي الجنسية من حصر أسماء كافة المستحقين لجنسية الدولة من الدفعتين الأولى والثانية (النهائية) من عديمي الجنسية الذين لا يحملون أوراقا ثبوتية لإغلاق هذا الملف قبل نهاية العام الحالي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة حثيثة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.
    وأصدرت اللجنة 1294 جواز سفر جديدا لنحو 296 أسرة من عديمي الجنسية وسيتم تسليم الجوازات الجديدة لمستحقيها قريبا.
    وأكد العميد عبدالعزيز مكتوم الشريفي مدير عام الأمن الوقائي في وزارة الداخلية رئيس اللجنة المشتركة لدراسة ملفات عديمي الجنسية ان اللجنة قامت بدراسة كافة الملفات المقدمة لها بكل دقة وموضوعية، في الوقت الذي تعمل فيه الأجهزة الأمنية المختصة على خط مواز للتأكد من البيانات التي تقدم بها أصحاب العلاقة لنيل الجنسية وتم الانتهاء وحصر كافة الأعداد وإغلاق باب التقديم.
    وقال ان اللجنة استكملت كافة الإجراءات الخاصة بتجنيس الدفعة الأولى ممن تنطبق عليهم شروط القرار الذي أصدره صاحب السمو رئيس الدولة، والمتضمن وجوب أن يكون المتقدم مقيما في الدولة بصورة دائمة ومتواصلة وذلك منذ ما قبل قيام الاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971 وألا يخفي أي معلومات أو وثائق من شأنها أن تدل على جنسيته السابقة وأن يكون من حسني السيرة والسلوك ولم يرتكب أي جرائم مخلة بالشرف والأمانة.
    وأشار إلى ظهور عدة حالات من التزوير والتلاعب في الاوراق والإدلاء ببيانات كاذبة تم تقديمها للجنة للحصول على جنسية الدولة بالرغم من جنسياتهم الذين يحاولون إخفاءها كما تبين وجود حالات من المتسللين إلى ارض الدولة بطريقة غير مشروعة ممن يدعون وجودهم في الدولة منذ سنوات إلى غير ذلك من وسائل التحايل والتضليل.
    وقال الشريفي إن العمل جار على قدم وساق، لاستكمال إجراءات حصر وتجنيس الدفعة الثانية (النهائية) بالسرعة الممكنة، وقبل نهاية هذا العام ليغلق بذلك هذا الملف بشكل نهائي، وذلك وفقا لما وجه به صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، في الإسراع بمعالجة أوضاع هذه الشريحة، إلى جانب الدعم والمتابعة من خلال الجهود المشتركة لوزارة الداخلية ووزارة شؤون الرئاسة.
    وشدد على ضرورة ان يبادر كل فرد يدعي أنه لا يحمل أوراقاً ثبوتية ولا تنطبق عليه شروط القرار المشار إليها، إلى تصويب وضعه القانوني أو مغادرة الدولة، وإلا سيتم التعامل معه بوصفه مخالفا لقانون دخول وإقامة الأجانب وستتخذ بحقه كافة الإجراءات القانونية المنصوص عليها في هذا الصدد
    أبوظبي ـ ماجدة ملاوي
    هنا المهزلة
    http://emaratalyoum.com/CS/articles.aspx?HeadlineID=17436
    المواطن حسن ناصحاً «البدون»: صوّبوا أوضاعكم بأي وسيلة
    أبوظبي ــ الإمارات اليوم
    تصوير: مصطفى قاسمي
    قال المواطن حسن عبدالرحمن إن «طموحاته حالياً كبيرة جداً بعد تسلَمه جنسية دولة الإمارات، يأتي الزواج على رأسها»، مشيراً إلى أنه «سيسعى أيضاً إلى استكمال دراساته العليا، ومضاعفة جهوده لرد الجميل للوطن»، داعياً عديمي الجنسية (البدون) إلى السعي لتصويب أوضاعهم القانونية «بأي وسيلة ممكنة».
    وكانت وزارة شؤون الرئاسة وافقت أول من أمس على منح الموظف الحكومي حسن عبدالرحـمن الذي لم يكن يحمل أوراقاً ثبوتية، جنسية الدولة، استجـابة لتوصية وجهها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، وزير الداخلية، إلى اللجنة الاستشارية لمنحـه الجـنسية، نظراً «لمبادرته الإيجابية في تصـويب أوضاعه القـانونية، إثر قيامه بالسعي للحصـول على جـواز جمهوريـة جزر القمر من أجل الحصول على إقامـة مشروعـة في الدولة».
    روى المواطن حسن عبدالرحمن لـ«الإمارات اليوم» تفاصيل مسعاه لتحقيق وضع قانوني في الدولة، قائلاً: «التحقت بالعمل في القطاع الحكومي عام 1987، وكنت منذ عام 1983 من المصنّفين ضمن عديمي الجنسية (البدون) ومع ذلك حصلت على العمل والمسكن والرعاية والعلاج في المستشفيات، وغيرها من الخدمات الإنسانية الضرورية، ما جعلني أحرص دوماً على العمل بجد وإخلاص».
    وأضاف «كنت دائماً أحدّث نفسي عن طريقة تحقيق حلم حياتي في تصحيح وضعي القانوني لأحصل على الطمأنينة والاستقرار النفسي والاجتماعي، حتى قرأت في 14 يونيو الماضي خبراً في «الإمارات اليوم» غيّر مجرى حياتي، إذ كان لقاً مع رئيس مجلس إدارة شركة «كومورو غلف» القابضة في دبي، أكد فيه أن الفرصة متاحة أمام أي شخص للمواطنة الاقتصادية في دولة جزر القمر، خصوصاً للعرب والمسلمين مقابل دفع مبلغ مالي استثماري، وبناءً عليه يُسمح لكل المستثمرين الراغبين في العمل أو التملّك في جزر القمر ، ثم علمت أن الشركة تتولى وبشكل حصري منح الجنسية القمرية للراغبين، بالتنسيق مع حكومة جزر القمر ما يعزز الثقة والطمأنينة لدى الراغبين في التملك الحرّ أو الاستثمار فيها، فبادرت على الفور بتقديم طلبي للحصول على جنسية جزر القمر، بعد حصولي من «الإمارات اليوم» على أرقام هواتف الشركة، وتقدمت بطلبي للحصول على جنسية جزر القمر من ممثل الحكومة القمرية في الإمارات».
    وقال حسن إنه بعد مرور 10 أيام تسلَّم الجنسية القمرية مرفقاً معها رسالة شكر من الرئيس القمري لإسهامه في الاستثمار الاقتصادي في الجزر، ثم استكمل بقية المبلغ المستحق ودفعه لممثليهم في الدولة.
    ونصح حسن عديمي الجنسية بضرورة تصويب أوضاعهم؛ «لأن البلاد تستحق كل خير»، مؤكداً رفضه «الركون إلى التواكل دون عمل حقيقي وواقعي يقوده في النهاية إلى تحقيق الأهداف».
    وبعد حصوله على جنسية الإمارات تقدَّم حسن بالشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كما أثنى على الدعم المتواصل الذي يقدمه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، معرباً عن امتنانه للفتة الكريمة والتوصية التي أصدرها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، وزير الداخلية، بشأن تجنيسه وإنهاء حالته اللاشرعية.
    /7/2008 7:22:16 AM15
    http://emaratalyoum.com/CS/articles.aspx?HeadlineID=17722
    آلاف الاتصالات تلقتها «كومورو غلف» سعياً وراء الإقامة المشروعة في الدولة
    «البدون» يتجهون لتصويب أوضاعهم
    الإمارات اليوم –أبوظبي
    شركة «كومورو غلف» أدرجت طلباً على موقعها الإلكتروني للراغبين في الحصول على جنسية جزر القمر. تصوير: ساتيش كومار

    حفز تحوّل الموظف الحكومي حسن عبدالرحمن من «عديم جنسية» إلى «مواطن إماراتي» الأسبوع الماضي آلافاً من «البدون» لتصويب أوضاعهم القانونية، فشرعوا بتقديم طلبات الحصول على جنسية دولة جزر القمر، عبر شركة «كومورو غلف» في دبي، مقتفين أثر حسن الذي حصل قبل ذلك على الجنسية القمرية.

    وأعلن المسؤول في شركة «كومورو غلف» ناصر دسوقي لـ«الإمارات اليوم» أن «الشركة استقبلت في الأيام القليلة الماضية آلاف المكالمات، من أشخاص لا يحملون أوراقاً ثبوتية يستفسرون فيها عن كيفية الحصول على جنسية جزر القمر».

    وأشار الى أن «العاملين في الشركة يعملون حالياً على دراسة استمارات الاشتراك التي قدمها الراغبون عن طريق الموقع الإلكتروني، على أن يتم الاتصال بهم بعد إعطاء الأولوية للطلبات العاجلة ذات الطابع الإنساني».
    وأكد أن «المتصلين جميعاً يرغبون في تصويب أوضاعهم القانونية، والحصول على جنسية الإمارات، أو الإقامة المشروعة فيها». لافتاً إلى أن «الشركة فوجئت فعلياً بهذا الكمّ الهائل من الاتصالات من الدولة وخارجها أيضاً، ولذلك وفرت طلبات على موقعها الإلكتروني، لتخفيف الضغط عن موظفيها».
    وشركة «كومورو غلف» تمتلك تخويلاً حصرياً من الحكومة القمرية، لمنح جواز سفر وجنسية جزر القمر للراغبين فيها.

    وكان الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية، أوصى في الثامن من الشهر الجاري، بمنح حسن عبدالرحمن الجنسية الإماراتية، بعد نشر قصة حصوله على الجنسية القمرية في «الإمارات اليوم». وشجّع في تصريحات وزعتها وكالة أنباء الإمارات (وام) «أيّ حلول أو جهود تقود الى تصويب الأوضاع القانونية لعديمي الجنسية، وتفضي إلى الحدّ من ظاهرة الإقامة غير المشروعة في الدولة، نظراً لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر متعددة الأوجه على الفرد والمجتمع عموماً».

    إلى ذلك، طالب متصلون بـ «الإمارات اليوم» وزارة الداخلية بتنسيق العمل على منحهم جنسية جزر القمر «ما دامت جهودهم الخاصة تصبّ في آخر الأمر ضمن جهود وزارة الداخلية الرامية إلى تصويب الأوضاع القانونية لمن لا يحملون أوراقاً ثبوتية». وأرسلت «الإمارات اليوم» رسالة خطية إلى إدارة الإعلام والعلاقات العامة في الوزارة، لمعرفة موقفها حيال هذا الموضوع، غير أنها لم تتلق رداً رسمياً حتى الآن.

    ولا توجد أرقام رسمية قطعية لعدد عديمي الجنسية في الإمارات، لكن الدولة قررت العام الماضي تجنيس 1294 منهم، علماً أن هناك كثيرين من هذه الفئة، أتلفوا جوازات سفرهم الأصلية في العقود الثلاثة الماضية، وادعوا أنهم لا يحملون وثائق، أملاً بالحصول على الجنسية الإماراتية. يشار إلى أن اللجنة المنبثقة عن وزارة الداخلية، والمكلفة حلّ مشكلة عديمي الجنسية، تعتمد معايير خاصة عند إعداد كشوف مستحقي الجنسية، وهي أن يكون المستحقون مقيمين بصورة دائمة ومتواصلة في الدولة، منذ ما قبل قيام الاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971، على ألا يخفوا أية معلومات أو وثائق من شأنها أن تدل على جنسيتهم السابقة، وأن يكونوا من حسني السيرة والسلوك، ولم يرتكبوا أية جرائم مخلة بالشرف والأمانة.
    17/7/2008 5:58:04 AM

    http://emaratalyoum.com/CS/articles.aspx?HeadlineID=18301
    «الداخلية» توصي بتجنيس «المستحقين» ضمن 25 منتسباً إليها
    دراسة «الحلول الممكنة» لقضية البدون
    الإمارات اليوم – أبوظبي
    أبلغت مصادر مطلعة «الإمارات اليوم» بأن وزارة الداخلية بصدد دراسة «الحلول الممكنة لمعالجة مشكلة «البدون» وصولاً إلى الحل الأمثل الذي يحقق مصلحة الدولة والمجتمع على حدّ سواء، ويرضي جميع الأطراف المعنية بهذه المسألة».
    وقالت تلك المصادر إنه «وبعد المبادرات الفردية التي قام بها أشخاص من عديمي الجنسية من مختلف فئات المجتمع إلى جانب عدد من الطلبات التي تلقتها الوزارة من قِبل منتسبين لها لا يحملون أوراقاً ثبوتية بلغ عددهم 25 طلباً، شرعت الوزارة في تشكيل لجنة مهمتها دراسة المستجدات الأخيرة التي طرأت على هذا الملف، في ظل بحث أفراد من تلك الفئة عن حلول مختلفة، الأمر الذي استدعى تنظيم العملية برمّتها، تجنباً لوقوع أيّ منهم ضحية نصب واحتيال، إذ قد يستغلهم بعض ضعاف النفوس من أصحاب الشركات الوهمية التي راجت أخيراً، أو يغرّرون بهم، للحصول على جنسيات قد لا تكون معتمدة أو حتى مزورة».
    وتوقعت المصادر أن تتمخض جهود «الداخلية» عن بدء حصر جميع أفراد فئة عديمي الجنسية، ومعرفة الحجم الحقيقي لهم، تمهيداً لوضع تصوّرات ومقترحات للمعالجة الشاملة، وعبر آليات فاعلة، ومن ثم رفعها إلى سمو وزير الداخلية للبتّ فيها.
    وكانت وزارة الداخلية أعلنت أنها بدأت في إعداد مذكرات لوزارة شؤون الرئاسة توصي فيها بتجنيس مَن يستحق الجنسية الإماراتية، ضمن قائمة مؤلفة من 25 منتسباً إليها، حال استيفائهم الشروط كافة، بما فيها شرط إظهار الجنسية السابقة، ممن لا يحملون أوراقاً ثبوتية، وتصويب أوضاعهم مع ذويهم.
    ووفقاً لبيان صادر عن وزارة الداخلية، فإن هؤلاء الأشخاص كانوا قد تقدموا بطلبات لتمكينهم من الحصول على جنسية دولة جزر القمر، تمهيداً لتصويب أوضاعهم القانونية.
    وطلب الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، وزير الداخلية، «منح غير المستحقين من الواردة أسماؤهم في القائمة إقامات، وإعفاءهم من جميع الغرامات المترتبة عليهم، تقديراً لمبادرتهم التي تؤكد حُسن النية تجاه احترام سيادة القانون وإرادة المجتمع».
    إلى ذلك قال مدير عام مكتب سمو وزير الداخلية، اللواء ناصر لخريباني النعيمي: «إن الوزارة ستأخذ بأيدي منتسبيها، وغيرهم لتصويب أوضاعهم القانونية بالسبل المتاحة كافة، خصوصاً بعد أن لمست تحركاً إيجابياً عارماً بهذا الصدد من قبل مختلف فئات عديمي الجنسية»، محذراً في الوقت نفسه «من اللجوء إلى أي مؤسسات أو شركات وهمية، ما لم تكن تلك الشركات مخولة فعلياً بهذا الإجراء»، داعياً إلى «التأكد من مدى قانونيتها حتى لا يقع أحد ضحية عمليات النصب والاحتيال».
    وأكد أن شرطة أبوظبي قامت بدورها بالتحري ومخاطبة إدارة شركة «كومورو غلف القابضة»، التي ورد ذكرها بطلبات المنتسبين كوسيط يمكن من خلاله الحصول على جنسية دولة جزر القمر أسوة بما قام به المواطن حسن عبدالرحمن الذي نشرت «الإمارات اليوم» قصته «حصرياً». وتابع أن وزارة الداخلية ليس لديها أي تحفّظ على التعامل مع تلك الشركة أو غيرها حال امتلاكها كل شروط الترخيص الذي يخولها لذلك».
    وكان المواطن حسن عبدالرحمن قد حصل على جنسية دولة جزر القمر للحصول على إقامة شرعية في الدولة، إلا أن وزارة الداخلية قامت بدراسة حالته في ضوء مبادرته الإيجابية، حيث تم منحه جنسية دولة الإمارات بعد استيفائه شرط إظهار جنسية سابقة.
    وأكد سمو وزير الداخلية في تصريح سابق «أن الوزارة بدورها تشجع أي حلول أو جهود تقود إلى تصويب الأوضاع القانونية وتفضي إلى الحد من ظاهرة الإقامة غير المشروعة في الدولة، نظراً لما ينطوي على ذلك من مخاطر متعددة الأوجه على الفرد والمجتمع عموماً».
    وحثَّ اللواء النعيمي كل المخالفين لقانون الإقامة ممن لا يحملون أوراقً ثبوتية على «إيجاد الطرق المناسبة لتصويب أوضاعهم أسوة بباقي المبادرين»، لافتاً إلى «أن شرطة أبوظبي، وبتوجيهات سمو الوزير، تدعم أي جهود من شأنها إنهاء حالة الوجود غير الشرعي أو خرق أي من القوانين الأخرى الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار ودرء خطر الجريمة».
    22/7/2008 6:26:51 AM
    بالله عليكم إنظروا كيف المسئولين يتخبطون بهذه المهزلة وكل يوم يطلعون كذبة جديدة بخصوص هذه القضية من 20 ديسمبر 2006 الى اليوم .. ولكم الحكم
    إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس تذكر قدرة الله عليك
    من سمع أخيه المسلم ينادي ولم يجبه فليس بمسلم
    ألا لعنة الله على القوم الظالمين … والله المستعان
    أخوانكم البدون المظلومين / حسن ابراهيم / الامارات

  6. إلى متى السكوت يا البدون والأحرار الشرفاء بالعالم عن هؤلاء السلاطين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع يعاني منه فئة من البشر

    ولكنها موجوده في بعض دول مجلس التعاون

    يظهر ان بعض دول مجلس التعاون متفقه على خلق مشكلة اسمها :

    البدون

    البدون مخلوقات فضائية نزلت من كوكب بلوتو أو مريخ وطمعت بالجنسية الخليجيه أيام ما كان في شئ يدعوا للطمع غير الفقر والجوع المنشر بروع هذا المجلس وقبل أن يكون هناك مجلس . لم يخدموا في الجيش والشرطة وليس لهم أقارب من إماراتيين وخليجيين وأشكالهم غريبة وكلامهم غير خليجي وسوف يهددون المجتمع الخليجي بالإبادة الجماعية لاحول ولاقوة إلا بالله..

    والحقيقة أن البدون من أصول الكثير من أهل المجلس التعاون ومن يدعي غير ذلك كذب ) إلي ماله أول ماله تالي )

    وكلمة البدون ساير مثل الشتيمة ها الأيام وشئ مخزي على جبين الحكومة وعار على جبين البشرية جمعاء

    البدون مصطلح خليجي بحت لا تجده في قواميس الأمم الأخرى ولا إعراب له ، فهو ليس من اللغة العربية ، ولا يعتبر كلمة من الكلمات بل هي تاريخ طويل من المعاناة والظلم بحق هذه الفئة المغلوبة على أمرها .

    ومعناه هذا الكائن وإن كان قد ولد وعاش في الإمارات وأبوه ولد وعاش ومات على هذه الأرض إلا ان الدولة بعد إتحادها جعلوه بدون جنسية ظلما وجورا أي بدون حقوق مواطنة كأنه نكرة او كمريض بمرض معدي وعياذ بالله .

    قضية البدون اليوم تجاوزت الجيل الرابع من عمرها ، وبالرغم من ذلك فلا تزال بعيدة عن الحل، وليس هذا على صعيد تجنيس البدون المستحقين لهذه الجنسية، وليس على صعيد إيجاد حل سياسي وقانوني حاسم لهذه الفئة على صعيد المواطنة، وإنما حتى على صعيد الحقوق الإنسانية التي كفلتها القيم الإنسانية والأديان قبل أن تقرها القوانين والمعاهدات الدولية!

    الحقوق التي حُرم منها البدون :-

    ـ لا يحملون أوراق ثبوتية ( يحملون وثائق لا يحملها 70% أو اكثر من المواطنين هذه الدولة )

    ـ الحرمان من حق السفر .. أو حتى الهروب من ظلم الظالمين .. ويمكن لبعض يسافر بعد موت وبطلبات تعجيزيه ولفترة محددة ويرد الى البلاد مثل ما كان .. لسفرة واحدة فقط لا غير ( يا زيد كأنك ما غزيت )

    ـ الحرمان من حق العمل .. واذا حصلوا على وظيفة يكون حظهم من السماء ويكون رواتبهم متدنية بالكاد يسدهم الأعباء المعيشية القاسية وبالخصوص ها الأيام إلي كل شئ ساير نار وحتى المواطنين يشتكون من ها الغلاء الأسعار الي يتحكم بها السلاطين والهوامير والتجار والمسئولين بيدا بيد وبالآخر ما ينكوي ويلتوي بها الغلاء إلا هذه الفئة المغلوبة على أمرها (البدون) لأن لا مهرب لهم غير ها البلد ويكونوا مسجونين بحدودها ظلما وجورا

    ـ الحرمان من حق الإحترام .. منبوذ بشكل كبير .. كأنه جرثومة ما عارفين السلاطين والمسئولين الظلمة كيف يتخلصوا منهم ( حتى دولة جزر القمر رفضتهم ) بعد إن كانوا يبيعونهم بأبخس الأثمان ودفعوا ملايين لهذه الدولة ولكنهم رفضوا .. وخسر الخاسرون .. وقد يفكرون بعد رجعوهم ( ندعوا الله أن لا يرد الظالم ) من النقاهة خلال أيام قريبة أن يرحلوهم الى المريخ لو وافقوا سلاطينهم بهذه الفئة

    ـ الحرمان من حق العلاج حتى لو كانوا على حافة الموت .. من قبل كانوا يعاملونهم معاملة مواطنين في الصحة لأنهم ما كانوا محصلين حد يتعلموا فيهم ويطوروا من مهنتهم إلا على هؤلاء الغلابة ويوم إتطوروا قطعوا عنهم العلاج وإلي يبا يتعالج عليه بدفع دم قلبه على المصاريف الباهظة .. والحيوانات بالامارات يتعالجون بالمجان بأرقى المستشفيات (خمس وست نجوم) والبدون لا نجمة لهم إلا النقمة يفكرون بالموت ينقرضون (البدون)

    ـ الحرمان من الزواج .. حتى لا يتكاثوا ويزيد عددهم وبالمستقبل ينقرضون ويفتكوا من هذا العار إلي بجبينهم وعلى مر السنين وخلال أعوام ويفتكوا منهم .. وفاكرين بهذه السياسة البدون لا يتكاثرون ( واهمون ) أقول لهم هؤلاء البشر عظام ببلاعيكم ومهما حاولتوا يبقون بعون الله حتى تنفضحوا بجريمتكم النكراء بحق من حقوق البشرية

    لماذا كل هذا اللف والدوران يا الظلام فقد نصيحة ( وإنتوا ما يفيد فيكم النصائح ) إفتحوا لهم أي منفذ للهروب وإعلنوا بدون حياء ولا مستحى بالجرايدكم التي تحت سلطتكم .. يابدون الإمارات هذا منفذ لمن يريد الهروب من ظلمنا ولكم الأمان .. نعلم علم اليقين بأن لا أمان لكم .. ولكن ليس باليد حيلة .. وإشوفوا كثير من هذه العوائل ( البدون ) كيف يهربون بعون الله أكون من أول الهاربين يا ظلام القرن الواحد والعشرين .. بدون أن تدفعوا درهما واحدا وبهذه السياسة الخبيثة تفتكوا ونفتك من ظلمكم ( إنسان يباع ويشترى ) بأبخس الاثمان بالامارات لمن يريد ….؟

    -هذا بعض من طبيعة حياتهم و مشاكلهم انهم يعانون والله يعانون وذنبهم برقاب الحكام والسلاطين والمسئولين بها البلد ( الله على الظالم )

    وبالنسبه للتجنيس:

    الواسطة والرشاوي تلعب دوراً كبيرا في هذا المجال فكم من أناسٍ دخلوا البلاد بعد قبل 15 و 20 سنه وحتى ها الأيام وهم الآن عندهم الجنسية وساروا من أكبر المعارضين بإعطاء هؤلاء البشر الجنسية التي هي من حقهم قبل غيرهم .. ولكن الذي متواجد قبل عام1950 و 1960م سواءً إلي خلوهم بدون ظلما وجورا أو بجواز سفر لدولة اخرى لم يعمل لهُ ترتيبات للحصول على الجنسية .

    وهم يعرفون عز المعرفة لأنهُ ليس له معرفة بالجهات المختصة ولا يعرف مداخل الوصول للمسؤولين عن ذلك ولمن يدفع ….!

    والله العظيم نحن لسنا ضد التجنيس ولا حاسدين حد ( هم محاسبين يوم الدين ) ولكن أن يأخذ حقنا ويعطى لغيرنا ( لا وألف لا ) يا سلاطين وبعون الله نقف بوجوهكم مثل السيف وننشر فضايحكم بحقوقنا بجميع محافل الدولية .. إلي أن نجد من يسمع صوتنا بوجه الظلم ونرد الحق إلى أصحابها رضيتوا ولا أبيتوا ( ما ضاع حق ما دام وراه مطالب )

    وأنا خاطري أعرف البدون لين متى بيسكتون عن حقهم والى متى يرضون بالمزلة والذل .. وأتمنى عن قريب يقوموا على هؤلاء السلاطين الظالمين ليعلموهم بأن للظلم حدود ولكل بداية نهاية ونهايتهم انشاء الله بيكون على يد البدون

    وما رأيكم انتوا…..؟

    هل يعتبر تجنيسهم يشكل خطر عليهم….؟

    وهل هم مايستاهلون انهم يعيشون حياه كريمه…؟

    ويا قلة من الي يحسبون مواطنين ليس لديه صديق أو قريب من البدون…؟

    والله لو شفت البدون ما أظن بأنك تصدق أنه بدون لو تشوفهم وتقول انهم مواطنين ابٍ عن جد ( غصبا عن الي ما يرضى )

    ها الأيام مطلعين لكم جنسية جزر القمر وباجر جزر المريخ وإلي عقبه جزر الشمس وبالأخير جزر الموت .

    واسمحوا لي على الاطاله

    بس كثير منهم يستاهلون إلي يصير فيهم لأن خوافين وما يقوموا لأخذ حقهم من السلاطين الظالمين حتى لو بالقوة ( أموت ويعيش غيري ) ترى اللين ما فاد وكل ها الذل الي عايشينة ما فاد ولا يفيد في الظلام إلا الهلاك وأقول لكم ما في حد يدافع عنكم بها الدنيا غير رب العالمين وهمتكم ..
    ( الموت والحياة والأرزاق بيد رب العالمين )

    ( الساكت عن الحق شيطان أخرس )

    وتحياتي للبدون الي طول عمرهم يعانون ويعانون وما داموا ساكتين بيعانون وحتى الممات والسلاطين مرتاحين من هذه الناحية آخر راحة

    ولكن هيهات لكل شئ نهاية ندعوا الله أن يكون فريب وبعون الله يكون مصيرهم مثل أسلافهم والى جهنم وبئس المصير ….؟

    ألا لعنة الله على القوم الظالمين .. والله المستعان

    البدون المظلوم بدولة الامارات / بوعبدالجواد

  7. ألا لعنة الله على القوم الظالمين .. والله المستعان قولك ان الشيخان غير واقعيين خطأ كبير لكل انسان زلة لسان او كبوة حصان لذا ارجو منكم ان تلتمسوا لمشايخنا الكرام الافاضل العذر وليس القذف والتشهير فكم ون حاكم أخطأفعذرتموه وخرجتم لعودته بعد أن هزم في الحرب وجعلتم هزيمته نصر

    البدون يستاهلون لان كل واحد منهم يعرف جنسيته الاصلية فهو اتلف جوازه ووثائقه رغبة في الحصول على الجنسية وكلهم تعامل مع الامن واصبح عينا لهم

  8. أرجو أن تطلعوا على الرابط الآتي:وتبدوا رأيكم هل يقر هذا العمل دين أو سنة أو شرع أو حتى قانون وضعي، وهو ما تم ويتم تنفيذه.

    http://www.syriahr.com/muhmad%20tlb%20hlal%20.htm

    في حال عدم التمكن من فتح الرابط يمكنكم الكتابة لي سأرسل لكم النص كاملا

    ودمتم

    ……………………………………………………………………..

    مقترحات بشأن المشكلة الكردية ….الملازم أول: محمد طلب هلال
    دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي
    القومية، الإجتماعية، السياسية
    الملازم أول: محمد طلب هلال
    رئيس الشعبة السياسية بالحسكة

    إزاء كل ماذكر، لابدّ لنا في زحمة الأحداث من أن تعالج الأمور ببرودة العقل ولهيب الإيمان، بعيدة كل البعد عن أن تكون المعالجة صدى أحداث يومية، أو جانبية، أو ردة من ردود الفعل، حتى لانقع في الشرك والتخطيط الذي يرسمه الأغيار.

    علينا أولاً أن نتجنبَ مواطن الزلق، لنرسي أسس التخطيط على العلم والدراسة الشاملة ضمن هذه المرحلة التاريخية التي نمرّ بها، حيث أصبح معلوم لدينا بشكل واضح وجلي، أننا نخوضها في شمالي قطرنا العربي العراقي، معركة عقيدة وسلاح، فلابدّ أن نشرع، وعلى الفور من الإنسجام في التخطيط مع مانقوم به من عمليات في شمالي العراقي، وفي هذه المرحلة بالذات، إذ ماالفائدة أن تنتهي هناك، وتبقى هنا وعلى مستوى من الدلال، أو القريب من الدلال باسم المواطنة، وقد بان وظهر كل شيء، وإنكشفت جميع الأوراق هنا وهناك، وفي تركيا وإيران أيضاً بالنسبة للأكراد. لذا نقترح أن يوضع تخطيط شامل بالنسبة للجزيرة، وجذري، كي لاتعود المشكلة من جديد بعد فترة من الزمن، أو فترات، فالمنطقة كلها كما علمنا في تركيا والعراق وسوريا، بل وحتى إيران، ملتحمة مع بعضها على طول الحدود، وعلينا إستغلال موقف تركيا الآن، لأنه قد يتغير في المستقبل وفق أهواء السياسة الإستعمارية، حيث هم الآن يهجّرون كل عنصر خطر إلى داخل البلاد؛ لذا فاننا نقترح:

    1ـ أن تعمد الدولة إلى عمليات التهجير إلى الداخل، مع التوزيع في الداخل، ومع ملاحظة عناصر الخطر أولاً فأولاً، ولابأس أن تكون الخطة ثنائية أوثلاثية السنين ، تبدأ بالعناصر الخطرة، لتنتهي إلى العناصر الأقل خطورة… وهكذا.

    2ـ سياسة التجهيل: أي عدم إنشاء مدارس، أو معاهد علمية في المنطقة، لأن هذا أثبت عكس المطلوب بشكل صارخ وقوي.

    3ـ إن الأكثرية الساحقة من الأكراد المقيمين في الجزيرة، يتمتعون بالجنسية التركية. فلابدّ لتصحيح السجلات المدنية، وهذا يجري الآن، إنما نطلب أن يترتب على ذلك إجلاء كل من لم تثبت جنسيته، وتسليمه إلى الدولة التابع لها. أضف إلى ذلك يجب أن يدرس من تثبت جنسيته دراسة معقولة، وملاحظة كيفية كسب الجنسية، لأن الجنسية لا تكسب إلا بمرسوم جمهوري. فكل جنسية ليست بمرسوم، يجب أن تناقش، تبقي من تبقي، أي الأقل خطراً، وتنزع من تنزع عنه الجنسية، لنعيده بالتالي إلى وطنه.

    ثم هناك تنازع الجنسيات، فانك تجد أحدهم يحمل جنسيتين في آن واحد، أو قل ثلاث جنسيات، فلابد والحالة هذه أن يُعاد إلى جنسيته الأولى، وعلى كل حال، فالمهم مايترتب على ذلك الإحصاء والتدقيق من أعمال، حيث يجب أن تقوم فوراً عمليات الإجلاء.

    4ـ سد باب العمل: لابدّ لنا أيضاً مساهمة في الخطة من سدِّ أبواب العمل أمام الأكراد، حتى نجعلهم في وضع، أولاً غير قادر على التحرك، وثانياً في وضع غير المستقر المستعد للرحيل في أية لحظة، وهذا يجب أن يأخذ به الإصلاح الزراعي، أولاً في الجزيرة، بأن لايؤجر، ولايملك الأكراد، والعناصر العربية كثيرة وموفورة، بحمد الله.

    5ـ شن حملة من الدعاية الواسعة بين العناصر العربية ومركّزة على الأكراد، بتهيئة العناصر العربية أولاً لحساب ما، وخلخلة وضع الأكراد ثانياً، بحيث يجعلهم في وضع غير مستقر.

    6ـ نزع الصفة الدينية عن مشايخ الدين عند الأكراد، وإرسال مشايخ بخطة مرسومة عرباً أقحاحاً، أو نقلهم إلى الداخل، بدلاً من غيرهم، لأن مجالسهم، ليست مجالس دينية أبداً، بل وبدقة العبارة مجالس كردية، فهم لدى دعوتنا إياهم، لا يرسلون برقيات ضد البرزاني، إنما يرسلون ضد سفك دماء المسلمين، وأي قول هذا القول!

    7ـ ضرب الأكراد في بعضهم، وهذا سهل، وقد يكون ميسوراً بإثارة من يدّعون منهم بأنهم من أصول عربية، على العناصر الخطرة منهم، كما يكشف هذا العمل أوراق من يدّعون بأنهم عرباً.

    8ـ إسكان عناصر عربية وقومية في المناطق الكردية على الحدود، فهم حصن المستقبل، ورقابة بنفس الوقت على الأكراد، ريثما يتم تهجيرهم، ونقترح أن تكونَ هذه من “شَمّر” لأنهم أولاً من أفقر القبائل بالأرض، وثانياً مضمونين قومياً مئة بالمئة.

    9ـ جعل الشريط الشمالي للجزيرة منطقة عسكرية كمنطقة الجبهة، بحيث توضع فيها قطعات عسكرية مهمتها إسكان العرب، وإجلاء الأكراد، وفق ماترسم الدولة من خطة.

    10ـ إنشاء مزارع جماعية للعرب الذين تسكنهم الدولة في الشريط الشمالي، على أن تكون هذه المزارع مدربة ومسلحة عسكرياً كالمستعمرات اليهودية على الحدود تماماً.

    11ـ عدم السماح لمن لايتكلم اللغة العربية بأن يمارس حق الإنتخاب والترشيح في المناطق المذكورة.

    12ـ منع إعطاء الجنسية السورية مطلقاً لمن يريد السكن في تلك المنطقة، مهما كانت جنسيته الأصلية (عدا الجنسية العربية)…إلخ.

    هذا، وإن هذه المقترحات ليست كافية، بل أردنا منها إثارة المسؤولين بحسب خبرتنا، لتكون تباشير مشروع خطة جذرية شاملة، لتؤخذ للذكرى بعين الإعتبار.

    ***

    الملازم أول محمد طلب هلال

    رئيس الشعبة السياسية

    الحسكة، في 12/11/ 1962

  9. والآن جاء المرسوم الجمهوري رقم 49 الذي يجعل من كافة أبناء الشعب الكردي غرباء في وطنهم

    http://www.gemyakurda.net/modules.php?name=News&file=art&catid=2&sid=14966
    …………………………….

    المرسوم التشريعي رقم 49 الصادر بتاريخ 10/9/2008 وخلفياته التاريخية والعملية وآثاره وغاياته

    بداية ، لابد لنا من بيان وتحديد الحق العيني أو الحقوق العينية ومشتملاته وفق ما جاء في متن القانون المدني السوري ، لتتوضح الصورة كاملة
    ، عند الولوج بقراءة المرسوم التشريعي المذكور أعلاه

    الحقوق العينية في القانون المدني السوري :

    1- الملكية 2- التصرف 3- السطحية 4- الانتفاع 5- حقوق الارتفاق العقارية 6- حق الأفضلية على الأراضي الخالية المباحة 7- الامتياز 8- الرهن والتأمين العقاري 9- الوقف 10- حق الخيار الناتج عن الوعد بالبيع

    الخلفية التاريخية لهذا المرسوم:

    المرسوم الأول الذي وضع القيود على حق التملك المصان دستورياً ، هو المرسوم التشريعي رقم 193 لعام 1952 ، الذي جاء بأسباب ومبررات صدوره ( الأسباب الموجبة له) على الشكل التالي – بالنظر للمخاطر التي تنشأ عن تملك أشخاص مشبوهين لعقارات متاخمة للحدود، ولضمان سلامة الدولة ، و كفالة الأمن فيها فقد كان هذا المرسوم- حيث جاء بمادته الأولى بأنه لا يجوز إنشاء أو نقل أو تعديل أي حق من الحقوق العينية على الأراضي الكائنة في مناطق الحدود وكذا استئجارها أو تأسيس شركات أو عقد مقاولات لاستثمارها زراعياً لمدة تزيد على ثلاث سنوات 0

    وكذلك جميع عقود الشركات أو عقود الاستثمار الزراعي التي تتطلب استحضار مزارعين أو عمال أو خبراء من الأقضية الأخرى أو البلاد الأجنبية إلا برخصة مسبقة 0

    أما المؤيدات والجزاءات المترتبة على عدم الحصول على الترخيص ، فهي ذات شقين ، مؤيدات مدنية وتتلخص ببطلان كل عقد يجري خلاف ما سبق وبطلان كل عقد يجري باسم مستعار وتعتبر باطلة جميع الشروط الفرعية التي يقصد بها ضمان تنفيذ العقود ، كما أوجب على النائب العام إقامة الدعوى بإبطال العقود المسجلة خلافاً لهذه الأحكام، أما المؤيدات الجزائية ، تذهب إلى معاقبة كل موظف ينظم أو يصدق صكاً أو عقداً يخالف هذه الأحكام0

    ومن ثم حدد مناطق الحدود بمرسوم على الشكل التالي :1- منطقة القنيطرة ومنطقة الزوية بكاملها 2- المناطق المتاخمة للحدود التركية بعمق خمس وعشرين كيلو متراً0

    وفيما بعد صدر مرسوم خاص لتحديد منطقة الحدود في محافظة الحسكة ، حيث اعتبر كل أراضي محافظة الحسكة منطقة حدود ، وبالتالي إلزام الكل بالترخيص القانوني، أما السبب الكامن وراء ، اعتبار كل أراضي المحافظة منطقة الحدود ،هو تجاوز وجود الكرد ضمن المحافظة لهذه الكيلومترات الخمس والعشرين من جهة ، وسد الطريق أمام المواطن الكردي والحيلولة دون شرائه للعقارات الخارجة عن الخمس والعشرين كيلومترا من جهة أخرىً0

    ونص المرسوم 193 على آلية وكيفية الحصول على الترخيص القانوني ، حيث يقدم الطلب إلى وزارعة الزراعة عن طريق مديرياتها ، التي تحيله بعد الاقتراح ، إلى وزارة الدفاع التي تكلل الطلب بموافقتها أو لا ، ومن ثم تحيله إلى وزارة الداخلية التي بدورها ترسله إلى الجهات الأمنية للدراسة ، ومن ثم يصدر الوزير , مرسوم الترخيص بالشراء لمقدم الطلب ، أو لطالب أي إجراء يعدل أو ينقل لأي حق من الحقوق العينية ، أو يرد الطلب ، وأن قرار رده إن كان سلباً فهو قطعي ، وغير قابل لأية مراجعة أو الطعن فيه أو التظلم منه أمام أية جهة كانت0

    وبعد صدور المرسوم 193 بأشهر قليلة أصدرت وزارة العدل والمديرية العام للمصالح العقارية ، بلاغين يبينان فيه بأن المرسوم يطبق على الأراضي الزراعية فقط وما في حكمها ، وهذه الأراضي وحدها فقط الخاضعة للترخيص .

    التطبيقات العملية للمرسوم المذكور:

    بعد صدور البلاغين المذكورين ، اللذين حصرا كلمة الأراضي الواردة في متن المرسوم ( بالأراضي الزراعية فقط ) ومن ثم قيام اجتهادات محكمة النقض على عدم شمول العقارات المبنية والداخلة ضمن المخطط التنظيمي للمدن ، بالمرسوم لجهة الترخيص، قامت المحاكم المدنية ، بتثبيت عقود البيع الجارية على العقارات المبنية والداخلة ضمن المخطط التنظيمي للمدينة ، بقرارات قضائية0

    أما الأراضي الزراعية ، فكان المشتري لها ينظم عقد بيع بينه وبين المالك ، ويرفع دعوى بهذا الخصوص أمام المحاكم المختصة وتوضع إشارة الدعوى على حصة المالك في صحيفة العقار لضمان حقه ، ويحضر المالك المحاكمة ويقر بعقد البيع ، وبعدها يكلف القاضي ، المدعي (المشتري ) بإبراز الترخيص القانوني المنصوص عنه بالمرسوم 193 لعام 1952، وتؤجل الدعوى إلى جلسة أخرى ، حيث كان الطرفان يتخلفان عن حضور الجلسة لشطبها ، تفادياً لصدور قرار قضائي برد الدعوى , واعتبار العقد باطلاً , لعدم حصول المدعي على الترخيص– لأن إجراءاتها تمتد إلى ما لا يقل عن سنة – وضماناً لتجديدها مستقبلا ، إن حصل المشتري على الترخيص0

    من يحصل على الترخيص :

    المسار العملي للحصول على الترخيص المذكور ، كان وعراً وتعترضه صعوبات وعراقيل كثيرة ، حيث كان الزمن الذي يستغرقه للحصول عليه طويلاً – لا يقل عن سنة – ناهيك عن الجهد المضني ، والمال المهدور ، مما أضفى على تملك المواطن في هذه المحافظة لأرض زراعية نوعاً من الإعجاز – بالرغم من أن هذا الحق مصان بكل الشرائع والقوانين والأعراف الدولية والمحلية والوضعية والسماوية- وكان جهد إخواننا العرب والكلدان والسريان والأرمن والأشوريين ، للحصول على حقهم الطبيعي ، يكلل بالحصول على الترخيص ، ولو بعد عذاب0000!!!!

    أما المواطنون الكرد ، بكل تلونا تهم ومشاربهم ، فلم تتكحل أعينهم بالترخيص المذكور منذ صدور هذا المرسوم عام 1952 ولتاريخ كتابة هذا المقال 0000!!!!!!؟؟؟؟ حيث طلبات التراخيص المقدمة من قبلهم ، يلفها صمت القبور ، وتوضع ضمن الأدراج ، دون أي رد على أصحابها ، ومرد عدم رد الوزارة على تلك الطلبات ، هو خلو جعبة الكردي وعجزه فيما بعد من إثبات القهر الممارس عليه من قبل السلطة، في المحافل الدولية والإقليمية ومنظماتها ، وأبناء المحافظة يدركون هذه الحقيقة الساطعة.

    أبعاد هذا المرسوم :

    إذا كان المواطن الكردي محروماً من الحصول على هذا الترخيص ، فمعناه ، بأنه المعني والمقصود بالأسباب الموجبة لصدور هذا المرسوم ، ومواطنته- عدا المجرد من الجنسية منهم والمكتوم – لا ترتقي إلى المواطنة الصحيحة ، كونه من المشبوهين والخونة 000!!!؟

    ورغم ذلك بقي المواطن الكردي يلعق الموس ، ويضغط على جراحه ، حفاظاً منه على لحمة المجتمع والوطن ، آملاً بزوال هذه الغمة ، إلى حين صدور القانون 41 لعام 2004

    القانون 41 عام 2004 :

    صدر القانون /41/ في عام 2004 ، ملغياً المرسوم 193 لعام 1952 ومستمراً في الوقت ذاته على ما نهج عليه ، وشدد في عقوبة الأطراف المخالفة له ليصل إلى السجن سنتين وغرامة مائة ألف ليرة سورية ، وأكد كالمرسوم السابق على عدم تكليف المشترين للعقارات المبنية ، والداخلة ضمن المخطط التنظيمي للمدن بالترخيص المذكور أعلاه ، وحصر الترخيص بالأراضي الزراعية , وأبقى أبواب المحاكم مفتوحة لسماع إقرار الأطراف بتلك البيوع ، ووضع إشاراتهم على صحائف تلك العقارات ، واستثنى العرصات – الأراضي غير المبنية ضمن المدن – من الترخيص بعكس المرسوم 193

    المرسوم التشريعي رقم 49 الصادر بتاريخ 10/9/2008

    كان المواطن الجزراوي عاماً والكردي خاصاً ، مأمولاً بإلغاء القانون 41 لعام 2004 الذي كرس المرسوم السابق عليه وحمِّل على ذات الأسباب الموجبة لصدوره ، إلا أنه تفاجأ بصدور المرسوم التشريعي رقم 49 ، خلسة ، ودون أي نشر له بالجريدة الرسمية الذي يعد شرط أساسي لنفاذه ، والذي جاء معدلاً لبعض المواد في القانون رقم /41/ لعام 2004 وتضمن بالنص والحرف مايلي :

    وبقراءة أولية لنص المرسوم نرى الآتي:

    أ‌- منع بمادته الأولى شراء أو بيع أو رهن أو تأمين أو إمتياز أو آجار لمدة تزيد على ثلاثة سنوات أو تعديل أ ي حق من الحقوق العينية على العقارات الواقعة ضمن المناطق الحدودية ، سواء أكانت ضمن المخطط التنظيمي للمدينة أو خارجها مبنياً أو غير مبني ، زراعياً أو غير زراعي ، دون الترخيص ، المذكور طريقة الحصول عليه أعلاه ، ويعتبر باطلاً كل عقد جرى بخلاف ذلك0

    ب‌- منع على المحاكم قبول وتسجيل أية دعوى يراد بها تثبيت عقد بيع عقار ،ووضع أية إشارة لحفظ الحقوق ، ما لم تقترن بالترخيص ، وهذا يدخل ضمن باب إنكار العدالة

    ت‌- سار المرسوم بخلاف نص المادة /30/ من الدستور عندما جعل للمرسوم أثر رجعي ، وطلبه من القضاء برد كافة الدعاوي المنظورة أمامها ، والسابقة على صدور هذا المرسوم ، إن لم يبرز المدعي الترخيص اللازم0

    ث‌- المرسوم يضرب القرارات القضائية بعرض الحائط ، عندما لا ينفذ القرارات القضائية المكتسبة الدرجة القطعية ، وعندما يبطل البيوع الجارية على عقار عن طريق المزاد العلني دون الحصول على الترخيص ، ولو صدر قرار قضائي برسو المزاد على المراود الأخير ، ويطرح العقار للمزاد مرة ثانية ، وهكذا دواليك (دويخه )

    ج‌- اعتبر المرسوم إشغال العقارات في المنطقة الحدودية والتي آلت للمواطن شراء أو استئجاراً لمدة تزيد عن ثلاثة سنوات باطلاً ، ما لم يقدم صاحبه طلب الحصول على الترخيص خلال ثلاثة أشهر من إشغاله أو انتقال الحق إليه 0

    ح‌- منع على البلديات تنظيم عقود الآجار لمدة على ثلاث سنوات للمحلات ودور السكن وللعقارات الزراعية دون الحصول على الترخيص0 مخلفات وآثار هذا المرسوم على الواقع من الناحية العملية والجهات المتضررة منه :

    ومن أجل وضوح الصورة الكارثية لهذا المرسوم على الكرد كونهم ممنوعون من الحصول على الترخيص، لا بد من التنويه ، بأنه وبعد القضاء على قطاع الزراعة من قبل النظام بسياساته الرعناء ، وغياب التنمية عن المنطقة وحظر الصناعة عنها ، لجأت رؤؤس الأموال إلى العقارات ، وبدأت حركة العمران ، وعلى هذه الخلفية نستطيع تحديد الآثار المباشرة بالنقاط التالية:

    1- إن المرسوم يناقض الحق الدستوري المصان للمواطنين في حرية التملك والسكن والتنقل ويخالف الميثاق العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين وكافة المواثيق والعهود الدولية وشرعة الأمم المتحدة والشرائع الوضعية والسماوية 0

    2- أوقف هذا المرسوم عملياً ، حركة الإعمار ، التي تحتاج إلى تراخيص من البلدية ، والتي بدورها – أي البلدية لا تمنح رخصة البناء إلا بعد وجود قرار قضائي من المحكمة ، وكون المحكمة ممنوعة من تسجيل الدعوى وإصدار أي قرار بتثبيت عقد البيع ، مما يعني استحالة وعجز صاحب العقار من الحصول على الترخيص بالبناء ، قبل حصوله على الترخيص الآخر ( الأمني ) والمنصوص عنه أعلاه

    3- القضاء على كل فرص العمل الموجودة، والداخلة ضمن حركة البناء ، والانعكاس المدمر على أسر هم 0

    4- تعويم البطالة ، وخاصة في مجال العمران – وهي أيدي كردية خالصة – ودفعهم إلى الهجرة الداخلية والخارجية

    وزيادة عدد المهجرين ، وإفراغ المنطقة من سكانها الأصليين ، لتغيير طابعها الديمغرافي 0

    5- محاربة الكرد بلقمة معيشتهم ، وسد كافة فرص المعيشة أمامهم ، وإشغالهم بالدوران على الفتات

    6- تجميد الأموال ، نظراً لتوقف حركة الشراء والبيع وحركة البناء 0

    7- سد الأبواب على قيام أية شركات أو مؤسسات

    8- تخوين الأكراد والطعن بولائهم للوطن0

    9- وسع المرسوم من دائرة المشمولين بالإحصاء , عندما حرم جميع المواطنين الكرد عملياً من حق التملك0

    10- تدمير اقتصاد المنطقة والانعكاس السلبي لهذا المرسوم على موارد مؤسسات الدولة ومنها القضاء والبلديات والدوائر العقارية والمالية

    11- التأثير البالغ على بعض المهن العلمية ومنها ، المحامون والمهندسون

    12- زيادة الانقسام والشرخ الاجتماعي ما بين أبناء المنطقة وفقدان الثقة فيما بينهم0

    13- تأثر كافة المهن الأخرى نظراً لتوقف تجارة العقارات وحركة العمران0

    14- عزوف الطلبة عن الاستمرار بالتعليم ، لقلة المورد ، وعدم الاستقرار0

    15- ازدياد وتيرة الجريمة والإجرام 0

    الغاية من المرسوم:

    إن من يمعن في مضمون هذا المرسوم العنصري الخطير، سرعان ما يدرك أن النظام قد تجاوز أعتى الأنظمة عسفاً في التعامل مع شعبنا الكردي الذي يعيش على أرضه التاريخية ويسعى بجدارة في بناء الوطن وازدهاره وتقدمه وتطوره العمراني ، إنه مرسوم يهدف إلى لجم تطور الشعب الكردي ومحاصرته في كافة المجالات، وإرغامه على الهجرة والتشرد. إنه مرسوم يهدف إلى التطهير العرقي والتغيير الديمغرافي لشعب أصيل بات ضحية ذهنية نظام ينفذ سياسة ممنهجة غايتها إنهاء الوجود القومي الكردي مستخدماً قمع أجهزته الأمنية، وإلا ما معنى أن يمنع النظام بمرسومه هذا الإنسان الكردي من الحصول على منزل يليق بآدميته، أو يشتري محلاً يمارس نشاطاً تجارياً يؤمن به لقمة عيشه، لاسيما وأن النظام – ومنذ عدة عقود – قد قطع مصادر العمل عن معظم الكرد وحول حياتهم إلى جحيم لا يطاق ، ونفذ بحقهم التجريد من الجنسية، واستولى على أراضيهم الزراعية (335 قرية في محافظة الحسكة منذ عام 1974) بالإضافة إلى قمع نضالاتهم الديمقراطية السليمة وممارسة المداهمات والاعتقالات والتعذيب وحى الاختطاف والقتل ونهب الممتلكات.

    إن اللجنة القانونية لحزب يكيتي الكردي في سوريا ، إذ تضع هذه الحقائق أمام الرأي العام فإنها تناشد منظمات حقوق الإنسان ودعاة الحق والعدل، داخل البلاد وخارجها، أن ترفع صوتها عالياً من أجل إلغاء كافة السياسات والمشاريع التمييزية العنصرية عن كاهل شعبنا الكردي وإفساح المجال أمامه ليمارس حياته الطبيعية مثل سائر البشر بعيداً عن الظلم والاضطهاد.

    8/10/2008
    اللجنة القانونية

    لحزب يكيتي الكردي في سوريا

  10. عملاء العتمة

    الحلم المظلم تيار

    يرقص في العتمة أنهار

    عملاء العتمة في العتمة

    كأنهم علم توشح رأسه بالعار

    حملوا بالحلم ملحمة الصلصال والنار

    رقصوا ..سكروا..ترنحوا ..ولوا الأدبار

    على مرمى غزة زاغت أعينهم عن الأحرار

    على مرمى غزة نحر كالبحر حرب ودوا ر

    عملاء العتمة تطرز ليل غزة أشواك ودمار

    مذ بدء الأزمان

    يريق عرب العتمة الأنوار

    مذ بدء قصة وطن مكلوم بالغبن

    يريق عملاء العتمة شرف الحسناء

    تتزاحم العتمة والعتمة في سماء البدء

    تتدافع وسوسة الإنس والجان

    مرتعشة كبدء الأيام الصفراء

    قمر الموج الثائر ثورة

    تقهر عتمة العملاء

    و أقنعة الدم الملساء كالثلج الساخن

    موت برتقالي كالشفق يهوى في افق النسيان

    يصطاد الأبيض والأسود وكل الألوان

    يختطف قوس قزح من الأحداق السمراء

    يتزاحم الموت على أعتاب الزمن الخائب

    عملاء العتمة…

    متأخر جدا فجركم حتى وان صرخ من تحت الأنقاض

    شبع الموت من الجثث ومن موت الأحياء

    والجثث موت مزروع في كل مكان وزمان

    لكن قمر الموج الثائر

    ستحرق رمحكم المغمود في الصمت الأخرس

    وستشرق دماءها فجر نور حالم

    وتمزق تيار الحلم المظلم

    وسيغدو الموت جثثا على درب الأحرار

    سلمى بالحاج مبروك

  11. السلام عليكم
    اود التعرف على عشيرة السيد مجدي الحمزاوي ولكم جزيل الشكر

  12. الإعزاء ، أكتب لكم هذه الرسالة طالبة منكم رفع المقال للكاتب مثنى عبد الله في هذا الرابط :
    https://misralhura.wordpress.com/2009/04/02/a-mothana/

    هناك حقوق نشر على هذا المقال الذي نشرتموه بدون أخذ إذن . سنتخذ إجراءات قانونية بغلق مواقع كل من نشره ولم يطلب السماح بالنشر . لذا أرجو رفعه حالا .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s